«فيسبوك» يطوّر تقنيّة قراءة الأفكار

الأيام» متابعات

«فيسبوك» يطوّر تقنيّة قراءة الأفكار
«فيسبوك» يطوّر تقنيّة قراءة الأفكار
 يعمل «فايسبوك» على تطوير تقنية قد تسمح قريبًا بقراءة أفكاركم. وبحسب موقع «الدايلي ميل» البريطاني، قام مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي للموقع، بشرح كيف يبحث عن وسيلة «ترابط بين العقل والكومبيوتر»، في مقابلة مع الأستاذ جوناثان زيترين في كلية الحقوق بجامعة هارفارد.
وسيسمح هذا النظام للمستخدمين في المستقبل القريب بالتفاعل مع بيئات الواقع المعزز باستخدام عقولهم فقط من دون الحاجة إلى استخدام لوحات مفاتيح أو شاشات تعمل باللمس أو إيماءات يدوية.

إن المفهوم الذي يتخيّله زوكربيرغ سيسمح للمستخدمين باستخدام عقولهم للتنقل في قوائم البحث أو نقل الأشياء في غرف الواقع المعزز، أو حتى كتابة الكلمات عن طريق ارتداء المستخدمين قبّعة على رؤوسهم قادرة على التقاط تدفق الدم ونشاط الدماغ والأفكار. وما يدعم هذه التكنولوجيا هو أنّ باستطاعة الباحثين اكتشاف بما يفكّر المستخدم من خلال نشاطهم العصبي.
ويزعم زوكربيرغ أن جهاز القراءة الذهنية سيسهّل كثيراً على البشر التفاعل مع التكنولوجيا، قائلاً: «إنّ الطريقة التي تعمل بها هواتفنا اليوم، وجميع الأنظمة المتطوّرة المنظمة تتمحور حول طريقة تفكيرنا في الأشياء».

كما قام بتدارك أي آثار أخلاقية محتملة قد تسفر عن استخدام الجهاز، قائلاً إنه سيتعين على المستخدمين الموافقة على استخدام المنتج، موضحاً أنّ النظام لن ينتهك خصوصية المستخدمين لأن ذلك سيمنعه من أن يصبح نظاماً «سيستخدمه الجميع».