الصحة العالمية: نحتاج لـ 627 مليون دولار كجزء من خطة الاستجابة الإنسانية 2019 باليمن

> «الأيام» عن "منظمة الصحة العالمية"

>  كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية مقدار المعاناة والمأساة الإنسانية التي تفتك باليمنيين، وخاصة الأطفال، جراء الأمراض والأوبئة المنتشرة وسوء التغذية، والتي تعتبر من أسوأ الآثار المترتبة على الحرب التي تدخل عامها الخامس.
ودعت منظمة الصحة المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم عملها "الفوري المنقذ للحياة في اليمن، في الوقت الذي نضع فيه الأساس لنستثمر في العاملين الصحيين والنظام الصحي".

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق المتوسط د. أحمد المنظري، في تقرير له حول اليمن: "لقد عدت للتو من اليمن، حيث شهدت بنفسي تعرض المدنيين الأبرياء المُحاصرين في هذه الأزمة للمعاناة والمرض والموت. خلال زياراتي للمستشفيات في عدن وصنعاء، رأيت أطفالاً ومواليد جدد يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم وأمراض القلب والفشل الكلوي والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض المهددة للحياة، وأحياناً يتشارك السرير مريضان أو ثلاثة. لقد أخبرني الأطباء بأن البعض قد يفقدون حياتهم في غضون أسبوع".

وأضاف: "هذا العام، تحتاج منظمة الصحة العالمية وشركاء مجموعة الصحة 627 مليون دولار كجزء من خطة الاستجابة الإنسانية 2019، وسيسمح لنا هذا الدعم بزيادة تحسين فرص الوصول للرعاية الصحية الأولية والثانوية والتخصصية وضمان قدرة المستشفيات في المديريات ذات الأولوية على الاستجابة للأوبئة والفاشيات واستعادة وظائف المرافق الصحية المغلقة أو المتضررة في المديريات ذات الأولوية العالية".

وأردف: "خلال هذا العام، أدرك الشركاء في المجال الإنساني أن تلبية الاحتياجات الصحية هي واحدة من أهم الأولويات في اليمن. يجب السماح لعاملي الإغاثة الشجعان- الذين يعملون لصالح شركائنا الصحيين في اليمن والذين كرسوا حياتهم لتقديم العون للآخرين- بالاستمرار في العمل دون انقطاع".
واختتم د. المنظري حديثه بالقول: "فيما نواصل توسيع نطاق استجابتنا للتصدي لأسوأ أزمة إنسانية في العالم، أدعو جميع أطراف النزاع إلى حماية العاملين الصحيين والمرافق الصحية وضمان الوصول الآمن والدائم للمساعدات الإنسانية. وأتمنى مخلصاً أن تتوصل الأطراف المعنية إلى تسوية سياسية مستدامة، وهي الحل الوحيد المستدام للاحتياجات الإنسانية في اليمن".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى