العنصرية بحق مويز كين تثير انتقادات للمشجعين الإيطاليين

> لندن «الأيام» أ ف ب

> * أثارت الهتافات العنصرية بحق لاعب يوفنتوس مويز كين خلال مباراة ضد كالياري أمس الأول الثلاثاء ، انتقادات واسعة للمشجعين على خلفية تكرار هذه الظاهرة في الملاعب الإيطالية ، وأيضا لمدربه ماسيميليانو أليجري وزميله ليوناردو بونوتشي ، اللذين حملاه جزءاً من المسؤولية.
 * وكان كين (19 عاما) بشكل أساسي ، وزميلاه الفرنسي بليز ماتويدي والبرازيلي أليكس ساندرو ، عرضة لـ "هتافات القردة" من مشجعي الفريق المضيف خلال المباراة التي أقيمت ضمن المرحلة الثلاثين من الدوري ، بعد تسجيله هدف تأكيد الفوز لفريقه في الدقائق الأخيرة (2 - صفر) .. وأعادت هذه القضية تسليط الضوء على تكرار ظاهرة التعامل العنصري مع اللاعبين ذوي البشرة السوداء في أوروبا عموماً ، وإيطاليا خصوصاً ، والمفارقة أنها أتت بعد ساعات من تصريحات لرئيس الاتحاد الأوروبي للعبة السلوفيني ألكسندر تشيفرين ، إنتقد فيها تزايد هذه الممارسات .. وما زاد من حدة الانتقادات لما جرى في ملعب مباراة أمس الأول ، هو الطريقة التي تعامل بها يوفنتوس مع الهتافات ، لاسيما لجهة اعتبار أن مويز هو لاعب شاب ، وعليه أن يتعلم القيام بالأمور بشكل أفضل ، وذلك على خلفية طريقة احتفاله بالهدف عندما وقف في مواجهة المشجعين فاتحاً ذراعيه.

 وقال أليجري : " هو لاعب شاب وعليه أن يتعلم ، لكن بعض الأمور من الجمهور يجب ألا نسمعها" ، في إشارة إلى ضرورة عدم التلفظ بها .. أما بونوتشي مسجل الهدف الأول ليوفنتوس أمس الأول ، فاعتبر أن " كين يعلم أنه عندما يسجل ، عليه الذهاب للإحتفال مع زملائه .. يعلم أنه كان بإمكانه التصرف بشكل مختلف" ، أي ألا يستفز جمهور كالياري بالإحتفال أمامه.
 وسارع للتعليق على طريقة تعامل يوفنتوس على ما جرى بحق لاعبه العاجي الأصل المهاجم الإنكليزي رحيم ستيرلينج ، الذي كان بدوره ضحية هتافات عنصرية أكثر من مرة ، آخرها خلال مباراة منتخب بلاده ضد مونتينيجرو ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2020 الشهر الماضي .. وأعاد ستيرلينج عبر مواقع التواصل نشر ما أدلى به بونوتشي ، مرفقاً ذلك بتعليق ساخر جاء فيه : "كل ما يمكن القيام به حاليا هو الضحك".

 * أما اللاعب العاجي يايا توريه ، فاعتبر أنه كان من الأجدى بأليجري دعم لاعبه بشكل كامل .. وقال خلال مشاركته في مؤتمر عن التنوع في كرة القدم في لندن : " صدمت عندما رأيت ذلك يحصل ، وبعدها المدرب أليجري يقول إن كين لم يكن يجدر به أن يقوم بما قام به .. أريد أن أرى ما سيقوم به الاتحاد الإيطالي لكرة القدم .. أريد أن أرى ردة فعل".
 * ورأى رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو جريت في بيان نشر أمس الأربعاء أن : " هذه الإهانات العنصرية غير مقبولة" ، مبدياً دعمه لماتويدي وكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى