سقطرى.. وقف شحنة نباتات خطيرة على التنوع البيئي

> حديبو «الأيام» خاص

>
أوقفت السلطات البحرية في الميناء البحري في محافظة أرخبيل سقطرى، أمس الأول، سفينة محملة بشحنة من النباتات الخطيرة على التنوع البيئي الذي تتمتع به سقطرى، كانت تهم بتفريغها وإنزالها إلى الجزيرة.

وأوضح رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة د. عبد القادر الخراز في تصريح صحفي لوسائل الإعلام أنه “وخلال زيارتنا لأرخبيل سقطرى برفقة استشاري الأمم المتحدة للبيئة، السيد مارك، وعدد من مدراء عموم فروع الهيئة بالمناطق المحررة بهد
الاطلاع على الأوضاع البيئية وإجراء الاستعدادات الهامة التي تقوم بها اللجنة الدولية للثرات الطبيعي في محافظة أرخبيل سقطرى تلقينا بلاغاً يفيد بوجود سفينة تابعة لإحدى الجهات تقوم بإنزال نباتات خطيرة تؤثر على وضع جزيرة سقطرى على قائمة التراث العالمي، لاسيما وأن القائمة تمنع دخول أو خروج أي نباتات منها باعتبار ذلك يشكل تأثيراً على التنوع الحيوي والبيئي في الأرخبيل”.


وأضاف د. الخراز بالقول: “وفور تلقينا البلاغ قمنا بإبلاغ السلطات المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى والتي تحركت معنا إلى الميناء”، مشيرا إلى أن السلطات البحرية “وجهت بإيقاف دخول النباتات إلى الجزيرة وإلزام السفينة بوقف إنزال النباتات ومغادرة الميناء”. وتابع بأن خبير من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة قام بفحص عينة من النباتات التي كانت ضمن حمولة السفينة وأكد تقريره أن دخول تلك النباتات إلى الجزيرة يشكل خطورة على التنوع الحيوي والبيئي الذي تتمتع به جزيرة سقطرى.

وأشاد رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بالإجراءات الصارمة التي تقوم بها السلطة المحلية في جزيرة سقطرى وسعيها الدؤوب إلى تطبيق كل ما من شأنه الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي بالجزيرة.. مؤكدا حرص السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى والهيئة العامة لحماية البيئة على ضمان الإجراءات التي سيتم تقديمها إلى لجنة التراث العالمي بشأن الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي بالجزيرة، مشددا على إقامة برامج  لتعزيز ثقافة الحفاظ على الوضع البيئي والتنوع الحيوي والطبيعي في الأرخبيل.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى