بعثات الإمارات والسعودية واليمن تجدد الالتزام بالحل السياسي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> جددت بعثات كل من الإمارات والسعودية واليمن لدى الأمم المتحدة التزام دولهم بالحل السياسي في اليمن وتقديم الدعم الإنساني للشعب اليمني ودعم مهمة المبعوث الأممي الخاص مارتن جريفيثس لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.
ودعت البعثات الثلاث -في خطاب إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، وفقا لقناة «سكاي نيوز» الفضائية أمس- المنظمة الدولية للضغط على الحوثيين وإيران لوقف عرقلتهما لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وأشار الخطاب إلى إعلان الإمارات والسعودية عن تقديم دعم بمقدار 200 مليون دولار لأجهزة الأمم المتحدة العاملة في اليمن خلال شهر رمضان.
وأكد الخطاب التزام التحالف العربي بوقف إطلاق النار في حين خرقه الحوثيون 3047 مرة، بالإضافة إلى عرقلتهم تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة، وتضييقهم على تحركات رئيس البعثة الدولية والفريق الأممي المرافق.

وتواصل ميليشيا الحوثي التعنت في تنفيذ الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة، وبالتزامن مع ضغط دولي يدعوها لتنفيذه، صعدت الميليشيا هجماتها العسكرية جنوب محافظة الحديدة شمال غربي اليمن.
وتوصلت الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي برعاية أممية إلى اتفاق في السويد (6-13 ديسمبر) يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

كما توصل الطرفان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز (جنوب البلاد)، وتبادل الأسرى، إلا أن ميليشيا الحوثي تواصل الخروقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى