إسبانيا تسحب فرقاطة من الخليج وسط اجواء التوتر

> مدريد «الأيام» أ ف ب

>  سحبت اسبانيا مؤقتا فرقاطة كانت متواجدة مع حاملة طائرات أميركية في الشرق الاوسط بسبب تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران كما أفادت وزارة الدفاع الاسبانية وكالة فرانس برس.
وقال ناطق باسم الوزارة "لقد غادرت الفرقاطة منديز نونيز المجموعة القتالية التابعة لحاملة الطائرات الاميركية يو اس اس ابراهام لينكولن" مؤكدا بذلك معلومات أوردتها صحيفة "ايل باييس".

وأضاف "هذا اجراء انسحاب مؤقت قررته وزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس طالما أن حاملة الطائرات الاميركية موجودة في تلك المنطقة".
وتابع أن "الفرقاطة الاسبانية انضمت الى المجموعة القتالية هذه لاجراء تدريبات، ولم يكن من الوارد (لدى مدريد) خوض اي مواجهة محتملة او عمل حربي ولهذا السبب علقت مشاركة الفرقاطة حاليا".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في 5 مايو نشر حاملة الطائرات يو اس اس لينكولن وقوة من قاذفات في الشرق الاوسط ردا على ما وصفته بانه "تهديد" من جانب ايران.
ثم أعلنت واشنطن الجمعة ارسال سفينة حربية تنقل آليات وخصوصا بطاريات صواريخ باتريوت لتنضم الى الاسطول الاميركي بقيادة يو اس اس ابراهام لينكولن.

بحسب صحيفة "ايل باييس" فان حاملة الطائرات الاميركية تتجه حاليا نحو مضيق هرمز لدخول مياه الخليج لكنها ستعبرها بدون الفرقاطة الاسبانية.
ومساء الإثنين، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن وزير الدفاع الأميركي بالإنابة باتريك شاناهان قدّم الأسبوع الماضي خلال اجتماع مع عدد من مستشاري الرئيس الاميركي دونالد ترامب لشؤون الأمن القومي خطة تقضي بإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي أميركي إلى الشرق الأوسط إذا هاجمت إيران القوات الأميركية.

وبحسب الصحيفة النيويوركية فإنّ هذه الخطة، التي ما زالت في مراحلها الأوليّة، لا تنصّ على غزو برّي، وعدد الجنود الـ120 ألفاً المذكور هو الأعلى ضمن المروحة المقترحة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى