الأزمات الدولية: الرباعية مقتنعة باستحالة الحسم العسكري

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال تقرير صادر عن مجموعة الأزمات الدولية إن اللجنة الرباعية التي تتكون من السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا بات أكثر اقتناعاً باستحالة الحسم العسكري في اليمن.
وجاء في التقرير الذي قدمه رئيس مجموعة الأزمات، السيد بوريس هيلتمان، لاتحاد الأوروبي"الإيرانيون لا يزودون الحوثيين بالأسلحة الثقيلة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، ولكن حروب الدفاع عن الأرض لها قوانينها الخاصة، وقدراتها الذاتية على التجاوز واستعادة المبادرة وإرباك الخصوم".

وأضاف التقرير: "الإيرانيون والروس والأوروبيون والصينيون ينصحون الحوثيين منذ سنوات بضبط التقدم نحو جنوب اليمن والعمق السعودي، وعدم التوغل في الأراضي السعودية، ودول التحالف تعرف ذلك".
وتابع: "للإمارات أطماع خاصة في موانئ وجزر البحر الأحمر والبحر العربي والبحر المتوسط، وهي لا تصطدم في حرب الموانئ التي تخوضها في هذه البحار والممرات الملاحية الدولية، مع إيران والحوثيين في اليمن فقط؛ بل تصطدم أيضاً مع مصالح سلطنة عمان وجيبوتي والصومال والصين وإثيوبيا والسودان وليبيا".

وقال: "فقدت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي، حماسها لتفعيل القرارات الدولية الخاصة بالتسوية السياسية ووقف الحرب في اليمن، وأصبحت تميل لدعم مفاوضات مباشرة بين الأطراف المتنازعة وفق مرجعيات جديدة ومتوازنة وقابلة للتنفيذ برعاية المبعوث الأممي الخاص باليمن".

واختتم: "الحرب في اليمن شهدت ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وخلقت كوارث إنسانية، وتسببت في انتشار الأمراض والمجاعة والفقر بين ملايين اليمنيين، ونتج عن كل ذلك رأي عام دولي يطالب بسرعة وقف الحرب. الحوثيون يرفضون تسليم الحديدة وموانئها لقوات الحكومة الشرعية التي يدعمها التحالف السعودي الإماراتي، ويصرون على خيارين، أولهما: مواصلة الدفاع عن الحديدة وموانئها مهما كان الثمن، وثانيهما: تسليمها للسلطات المحلية التي تديرها وتدافع عنها منذ ما قبل عام 2014".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى