أدباء الجنوب ينعون فريد بركات

> عدن «الأيام»

>
نعت سكرتارية اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع عدن الفقيد فريد بركات، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الأول في العاصمة عدن.

وقال فرع الاتحاد أمس في بيان نعي: «تلقت سكرتارية فرع عدن لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين نبأ وفاة الشاعر والناقد والمثقف الكبير الأستاذ فريد محمد بركات ببالغ الأسى والحزن، فقد كان رحيله مفاجئا وصادما.. وإذ تعزي السكرتارية أعضاء فرع الاتحاد في عدن وتنعي إليهم رحيل الشاعر الكبير، فإنها تتقدم بخالص العزاء إلى أولاده وبناته وسائر أفراد أسرته وذويه ومحبيه.

فريد بركات.. ذلك الاسم الرائد الرائع الذي صال وجال في ميدان الثقافة والأدب والسياسة في عدن عاصمة الجنوب الحبيبة، لقد كان رحمه الله من أولئك الرواد المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في سبعينيات القرن الماضي في عدن حاضرة النور والتمدن والحضارة، وقد شغل في الاتحاد مناصب عدة، منها أول أمين ثقافي للاتحاد وعضو الأمانة العامة والمجلس التنفيذي، كما كان في مقدمة مؤسسي اتحاد أدباء وكتاب الجنوب في نوفمبر 2018م، يعد الأستاذ فريد بركات واحدا من فرسان الإعلام والصحافة والثقافة والأدب والفن في بلادنا، فهو أول رئيس تحرير لمجلة الثقافة الجديدة عام 1970م، ورئيس تحرير مجلة قضايا العصر في الثمانينات، وهي المجلة الفكرية للحزب الاشتراكي اليمني.

كان فقيدنا شاعرا غنائيا لا يشق له غبار، فله مئات الأغاني والأناشيد، وقد طور في كتابة  الأغنية العدنية، وقد غنى له أبرز الفنانين في ذلك الزمن الجميل، منهم الفنان الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم، والفنانة الكبيرة فتحية الصغيرة، والفنان القدير محمد عبده زيدي رحمهم الله وغيرهم.

وله شعر فصيح كثير وحداثي الطابع، نأمل في جمعه وطباعته ونشره، وله كتابات كثيرة في النقد والأدب والحياة.
وُلد الفقيد 1946م، وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مسقط رأسه في عدن، وسافر للدراسة في جامعة القاهرة في مصر، وهناك حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب.

كان فقيدنا من جنود اللغة العربية المجهولين، فقد كان يجلها ويحرص عليها، فيما يكتب ويدعو الأدباء إلى تقدير هذه اللغة وإجلالها والحرص عليها من المتربصين بها، وكان شديد الارتباط بالكتاب إلى حد العشق.
رحم الله فقيدنا وأنزله مقام الصالحين الصادقين في هذه الأيام المباركة.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى