دعم عربي للسعودية في مواجهتها مع إيران

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
حصلت السعودية، خلال قمّتَين للبلدان الخليجيّة والعربيّة، في مكة المكرّمة ليل الخميس الجمعة، على تأييد غالبيّة هذه الدول لإستراتيجيّة المواجهة التي تتّبعها مع إيران، في وقت دعت الرياض المجتمع الدولي إلى استخدام "كافّة الوسائل" لردع طهران، خصمها الأكبر في المنطقة.

وندّد البيانان الختاميّان للقمّتَين بـ "سلوك" إيران في المنطقة، وحظِيا بدعم جميع الدول باستثناء العراق، في وقت قال الأمين العام لجامعة الدول العربيّة، أحمد أبو الغيط، في مؤتمر صحافي: "وجّهنا رسالةً حازمة تجاه التدخلات الإيرانيّة".

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في خطاب ببداية القمّة الخليجيّة التي شارك بها رئيس الحكومة القطرية: "إنّ ما يقوم به النظام الإيراني من تهديد لحرّية الملاحة العالميّة يُعدّ تحدّياً سافراً".
وتتّهم السعوديّة إيران بالتدخّل في شؤون دول المنطقة وبزعزعة استقرار البحرين والعراق وسوريا ولبنان واليمن عبرَ دعم مجموعات مسلّحة في هذه الدول وتسليحها.

وفي القمة العربيّة، طالب الملك السعودي المجتمع الدولي باستخدام "كافّة الوسائل" لردع إيران.
وترأّس القمّة الخليجيّة العاهل السعودي، وحضرها نجله وليّ العهد، الأمير محمّد بن سلمان، ورئيس وزراء قطر الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني.

وزيارة رئيس الحكومة القطريّة هي الأولى لمسؤول قطري رفيع إلى السعوديّة منذ الأزمة التي اندلعت في الخليج عام 2017، إثر قرار الرياض وثلاثة من حلفائها قطع العلاقات مع الدوحة.
وصافح الملك السعودي رئيس وزراء قطر لدى وصوله إلى مقرّ انعقاد القمّة. والتقط الحاضرون صورةً جماعيّة قبيل انطلاق الاجتماع في قصر الصفا المطلّ على الحرم المكي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى