قلعة القارة التاريخية تُحيي المهرجان التراثي اليافعي الثالث

> يافع «الأيام» فهد حنش

>
احتضنت قلعة القارة التاريخية عصر يوم الخميس، ثالث أيام عيد الفطر المبارك، 6 يونيو 2019م، المهرجان التراثي الثالث.. حيث تقاطرت الجماهير الغفيرة من جميع مناطق يافع للمشاركة في إحياء التراث اليافعي الأصيل وتبادل التهاني والعواد بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.


استهل المهرجان بعروض فنية راقصة ورواجز شعبية جابت ساحة المهرجان قدمتها فرق الرقص الشعبي لشباب السعدي ورصد، ومشاركة رمزية لشباب الزغرور، عكست هذه العروض عنفوان الرجولة، ودقة التنسيق، والتنظيم الفني الرائع، والروح الجماعية في واحدية الحركة والزي والسلاح، والمعبرة عن فخر أبناء يافع بتاريخهم وأصالتهم وفنونهم وفلكلورهم الشعبي واعتزازهم بموروثهم التاريخي، حيث نالت تلك العروض استحسان وإعجاب الحضور.


وفي المهرجان ألقى الشيخ محمد غالب العفيفي كلمة السلطان فضل محمد عيدروس التي حيا من خلالها أبناء يافع بمناسبة عيد الفطر المبارك، شاكرا الجماهير المشاركة في إحياء مهرجان القارة للتراث الشعبي اليافعي، كما ترحم على أرواح شهداء يافع الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم عبر مراحل التاريخ في سبيل الوطن، وفي مقدمتهم الشهيد السلطان محمد عيدروس العفيفي.


كما ألقيت عدد من القصائد الشعرية التي ألهبت حماس الجماهير، وكانت أكثر تعبيرا وتوصيفا ودقة وبلاغة في إيصال كثير من الرسائل التي عبرت في مجملها عن الاعتزاز بتاريخ يافع وشجاعة وتضحيات أبنائه، واستدل بعض الشعراء بشجاعة وبسالة أسطورة يافع التاريخية (نور العفيفي) التي قادت جيش يافع قديما لتحرير يافع من الغزو الزيدي، والتي خلدها التاريخ في أنصع صفحاته، وأكد الشعراء في قصائدهم على وحدة الصف الجنوبي عموما والصف اليافعي خصوصا، وإعادة الألق ليافع بما يتناسب مع مكانتها التاريخية.


كما تطرق الشعراء في قصائدهم إلى التحسر والأسف الشديد على الوضع الذي آلت إليه قلعة القارة التاريخية وحصونها من إهمال وخراب، وناشدوا بضرورة الحفاظ على هذه الجوهرة التي لم تحظَ بالاهتمام الرعاية اللازمتين.
كما تخلل المهرجان تقديم رقصات شعبية منها الرجالية والبرع.


واختتم المهرجان بإحياء سهرة فنية شارك فيها عدد من الفنانين الشباب قدموا خلالها عددا من الأغنيات المتنوعة والتي نالت استحسان الجمهور.


حضر المهرجان الشيخ محمد غالب العفيفي ممثلا للسلطان فضل محمد عيدروس العفيفي، وقيادة السلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي رصد، وقيادة الحزام الأمني في مديريتي رصد وسباح، وعدد من قيادات المقاومة الجنوبية والحزام الأمني في عدن والمخا، وكوكبة من الإعلاميين الشباب، وعدد من المشايخ والوجاهات.​


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى