كوبا أميركا المسرح الأكبر لتجربة اللوائح الجديدة

برازيليا «الأيام» متابعات

* قرر مجلس اتحاد كرة القدم ، إدخال بعض التعديلات على لوائح وقوانين الساحرة المستديرة ، واعتماد تطبيقها بداية من يونيو الجاري، وستكون بطولة كوبا أميركا في البرازيل ، هي المسرح الأكبر الذي سيشهد تطبيق هذه التعديلات، والتي تستضيفها البرازيل هذا الصيف، في الفترة بين 14 يونيو الجاري ، وحتى 7 يوليو المقبل.
 * وفيما يلي .. نسلط الضوء على أهم التعديلات على لوائح كرة القدم التي سيتم تطبيقها في كوبا أميركا :
 - لا يمكن للحكم إحراز أهداف : لن يتم اعتبار الحكم لاعباً كما جرت العادة في حال تسبب بنفسه في إحراز هدف أو خلق فرصة للتهديف أو قام بتغيير الاستحواذ لصالح أحد الفريقين أو تسبب في هجمة خطيرة .. وفي حال حدوث أي من الحالات المذكورة ، يتم إيقاف المباراة، ويتم منح الكرة للفريق الذي كان يستحوذ عليها قبل تغير الموقف من قبل الحكم.
 - لن يتم احتساب أي هدف جاء بلمسة يد حتى ولو لم تكن مقصودة : لن يتم الالتفات إلى حسن النية في حال لمست الكرة يد أحد اللاعبين ونتج عن ذلك هدف ، أو حتى نتج عنه هجمة خطيرة أو موقف أفضلية لأحد الفريقين.

 - احتساب ركلات الجزاء بسبب لمسة يد سيكون تقديرياً : لن تستوجب كل لمسة يد داخل منطقة المرمى ، احتساب ركلة جزاء ، حيث لن يتم الالتفات للمسات اليد التي لا يكون فيها الذراع في مستوى أعلى من الكتف .. وستحتسب ركلات الجزاء في حال ساعدت اليد أو الذراع ، اللاعب على شغل مساحة أكبر في موقعه ، ومنحته تمدداً زائداً في جسده ، لإيقاف إحدى الكرات أو لو كان الذراع في مستوى أعلى من الكتف .. ويعاقب بالبطاقة الصفراء أي لاعب قرر استخدام يده لإيقاف هجمة خطرة أو هدفاً محتملاً للفريق المنافس.

 وبالإضافة إلى ذلك ، سيمنع لاعبو الفريق الذي يحتسب له ركلة حرة مباشرة ، من الوقوف بجانب الحائط البشري للفريق المنافس ، بل سيكون عليهم أن يبتعدوا عن هذا الحائط لمسافة متر واحد على الأقل.
 - منح بطاقات صفراء وحمراء للمدربين والمساعدين : عندما يقوم أحد المدربين أو المساعدين في الجهاز الفني لأحد الفرق بالتعدي لفظياً على أي شخص أو ارتكاب أي مخالفة أخرى ، سيكون من حق حكم المباراة إشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء له ، وذلك بخلاف التحذير الشفهي المعمول به حتى الآن .. ويعاقب أيضا بالبطاقات الصفراء أي فرد من الجهاز الفني يتوجه إلى شاشة تقنية "الفار" الموجودة داخل الملعب عند اللجوء إلى هذه التقنية ، للفصل في قانونية أحد المواقف ، فيما سيتعرض للطرد المباشر أي فرد يدخل إلى غرفة حكام "الفار" الملاصقة لملعب اللقاء.

 - خروج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة له من خطوط الملعب : عندما يتم تغيير أحد اللاعبين ، يخرج اللاعب المستبدل من المكان الأقرب له من خطوط الملعب ، ولن يكون عليه أن يخرج من منتصف الملعب (المكان الذي يدخل منه اللاعب البديل) كما جرت العادة ، وذلك تجنباً لإهدار وقت اللقاء.
 - يحق لحارس المرمى التقدم بإحدى قدميه بعيداً عن خط المرمى خلال تنفيذ ركلات الجزاء : لن يكون لزاماً على الحارس الوقوف بكلتا قدميه فوق خط المرمى ، خلال تنفيذ ركلات الجزاء ، فسيكون كافياً في هذا الموقف ، أن يلامس الخط بإحدى قدميه ، فيما يمكنه أن يتقدم بالأخرى بعيداً عن الخط.

 - لمس الكرة داخل منطقة الجزاء بعد ركلة المرمى : طبقاً لهذا التعديل يحق للاعب أن يلمس الكرة داخل منطقة جزاء فريقه ، عندما يقوم زميل له بتنفيذ ركلة مرمى ، فلم يعد ضرورياً أن ينتظر خروج الكرة من منطقة المرمى لاستلامها كما هو الحال في الوقت الراهن.
 - الحركات والإيماءآت المسموح بها قبل تنفيذ ركلة الجزاء : هذه القاعدة ليست بالجديدة ولكن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أصدر مؤخراً ما يمكن تسميته "تذكيراً" بكيفية تنفيذ ركلات الجزاء بشكل صحيح بدون مخالفات للوائح.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى