الانتقالي: لا تسوية في اليمن إلا بإشراك الجنوب

> لندن «الأيام» خاص

>
أكدت الإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي بالمملكة المتحدة استحالة نجاح أية تسوية سياسية في اليمن دون إشراك الجنوبيين والاعتراف بقضية الجنوب على قاعدة الإرادة الشعبية.

جاء ذلك خلال المؤتمر البرلماني المشترك الثاني حول اليمن، الذي عُقد في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة، ومدينة جلاسكو في المملكة المتحدة، أمس الأول، بحضور عددٍ من البرلمانيين والقادة السياسيين ومجموعة من المنظمات الدولية من مختلف أنحاء أوروبا.

وأكد ممثلو الانتقالي، خلال مداخلاتهم، على ضرورة إشراك الجنوب وممثله المجلس الانتقالي الجنوبي، في أي مفاوضات قادمة للأمم المتحدة حول الأزمة في اليمن، مشيرين إلى فشل أي حل للأزمة في جهة اليمن، إذا لم يتضمن حلاً عادلاً للقضية الوطنية الجنوبية، وبما يرتضيه الشعب الجنوبي.

وعقد المؤتمر على فترتين، ففي الفترة الصباحية في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة تم مناقشة الأزمة الإنسانية الكارثية في اليمن، وفي الفترة المسائية في مدينة جلاسكو خصصت المناقشات للحديث عن كيفية الوصول إلى السلام ووقف الحرب في اليمن.

وفي الكلمات، التي ألقاها عدد من البرلمانيين وممثلي المنظمات الدولية، أشار الجميع إلى ضرورة إشراك الجنوب في مسارات السلام لضمان الوصول إلى حل سلمي للنزاع.

من جانبه أكد السفير البريطاني لدى اليمن، السيد مايكل آرون، على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، مؤكدا على دعم جهود المبعوث الأممي، مارتن جريفيثس، وتقدير توجّه المبعوث نحو السعي لإيجاد خطوات بناء للثقة، بما في ذلك ما تضمنته اتفاقية ستوكهولم، مشيرا إلى أنه لا بد من التوجّه نحو عملية سلام شاملة تتناول كل المشاكل العالقة بما في ذلك القضية الجنوبية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى