ميسي والأرجنتين يجددون الموعد مع فنزويلا التي صعدت دون هزيمة

> بورتو أليجري «الأيام» أ ف ب

> * بلغت منتخبات الأرجنتين والأوروجواي والبيرو الدور ربع النهائي من بطولة كوبا أميركا بفوز الأولى ضمن منافسات المجموعة الثانية ، في حين أدت خسارة البارجواي أمام كولومبيا في المجموعة ذاتها ، إلى تأهل الأوروجواي والبيرو من دون أن تلعبا، ولحقت هذه المنتخبات بالبرازيل الدولة المضيفة وفنزويلا وكولومبيا وتشيلي.
 * وتنفست الأرجنتين الصعداء ومعها قائدها ليونيل ميسي ، وذلك بعد تجنب الخروج من دور المجموعات لبطولة كوبا أميركا لأول مرة منذ 1983، وبعد بداية صعبة جدا لوصيف النسختين الأخيرتين بخسارته أمام كولومبيا 0 - 2 ، ثم تعادله مع الباراجواي 1 - 1 بفضل ركلة جزاء من ميسي بالذات ، نجح المنتخب الأرجنتيني في حجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي كثاني المجموعة الثانية.

 * ورغم إنهائه دور المجموعات بفارق 5 نقاط عن كولومبيا الأولى، أزال ميسي حملا كبيرا عن كتفيه وتجنب إحراجا جديدا كان سيجعله في قلب العاصفة وسيعجل على الأرجح من قرار اعتزاله اللعب مع المنتخب ، لاسيما بعد خيبة مونديال روسيا 2018 حين عانى الأمرين للتأهل إلى ثمن النهائي ثم خرج على يد فرنسا (3 - 4) .. وكان التأهل إلى ربع نهائي البطولة القارية التي يغيب لقبها عن الأرجنتين منذ 1993 ، أفضل هدية لميسي في عيد ميلاده الثاني والثلاثين الذي احتفل به أمس الاثنين ، وهو يأمل ألا تنتهي الأمور هنا بل أن يذهب مع رفاقه حتى النهاية والفوز باللقب الذي أفلت من نجم برشلونة الإسباني ثلاث مرات بعد أن سقط في النهائي أعوام 2007 و2015 و2016 .. وبعد أن تنفس الصعداء ، رأى أفضل لاعب في العالم خمس مرات أن : " بطولة كوبا أخرى تبدأ الآن .. هذا الانتصار (على قطر بطلة آسيا) سيجعلنا أقوى من أجل التمكن من مواصلة تحسننا" .. وتابع : " الأهم كان أن نفوز .. سيعطينا هذا الأمر دفعا كبيرا لما ينتظرنا لاحقا .. من الصعب أن تلعب مع ضرورة أن تحقق الفوز ومع الخوف من الإقصاء ، لكن قمنا بما يجب القيام به".

 * وما ينتظر الأرجنتين وميسي لاحقا ليس سهلا على الإطلاق ، إذ يتواجه رجال المدرب ليونيل سكالوني في ربع النهائي الجمعة مع فنزويلا التي أنهت منافسات المجموعة الأولى دون هزيمة ، حيث أجبرت البيرو والبرازيل المضيفة على التعادل السلبي قبل أن تفوز في الجولة الأخيرة على بوليفيا 3 - 1.
 * ويدرك ميسي ورفاقه صعوبة المهمة ، فهم اختبروا اللعب ضد فنزويلا في تحضيراتهم لكوبا أميركا حين خسروا أمامها 1 - 3 في لقاء ودي أقيم على ملعب "واندا متروبوليتانو" في مدريد أواخر مارس الماضي، كما أجبروا على الاكتفاء بالتعادل معها خلال المباراتين اللتين جمعتهم بها في تصفيات مونديال روسيا 2018 ، وحذر ميسي زملاءه اللاعبين من مواجهة فنزويلا في الدور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا ، من خلال تصريحاته بعد المباراة التي نشرتها قناة TYC : "يجب أن نكون حذرين من الأدوار الإقصائية بشكل عام ومن مواجهة فنزويلا بشكل خاص ، لدينا عدد من اللاعبين الشباب الذين لا يملكون الخبرة الكافية" ، وأضاف : "الفوز أعطانا الثقة الجماهير دائما معنا وتساندنا ، لم أكن سأحتفل بعيد ميلادي إذا لم نتأهل".

 * كما أقر مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي سيرجيو أجويرو الذي عاد أمس الأول الأحد إلى التشكيلة الأساسية ، بصعوبة المهمة في ربع النهائي ، معتبرا فنزويلا "خصما صعبا ، يتقن الهجمات المرتدة" .. وكان أجويرو سعيدا بعودته إلى التشكيلة الأساسية ، وخيار المدرب سكالوني بإشراكه إلى جانب ميسي ومهاجم إنتر ميلان الإيطالي لاوتارو مارتينيز الذي سجل الهدف الأول ، موضحاً : " كنت سعيدا باللعب أساسيا وكنا متفقين تماما نحن الثلاثة".

 * ومن المرجح أن يعتمد المدرب سكالوني على هذا الثلاثي في مباراة فنزويلا التي تشكل إعادة للدور ربع النهائي من النسخة الماضية عام 2016 حين فازت الأرجنتين 4 - 1 بفضل ثنائية للغائب عن النسخة الحالية جونزالو هيجواين وهدف لميسي الذي يواصل سعيه لنقل تألقه على صعيد الأندية إلى المنتخب الوطني .. ورغم 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا ، وعشرة في الدوري الإسباني ، اكتفى ميسي مع منتخب “البيسيليستي” بألقاب متواضعة على غرار ذهبية الأولمبياد في بكين 2008 أو كأس العالم تحت 20 عاما في 2005 .. يدرك ميسي أن الوقت بدأ يداهمه ، وقال قبيل انطلاق البطولة الحالية : " أريد إنهاء مسيرتي بإحراز أمر ما مع المنتخب الوطني" .. وخاض أربع مباريات نهائية خسرها كلها ، في كأس العالم 2014 وثلاث مرات في كوبا أميركا، بينها آخر نسختين ضد تشيلي بركلات الترجيح.

 * والخسارة الأشد وقعا كانت في المونديال البرازيلي عام 2014، عندما سقط بصعوبة أمام ألمانيا (0 - 1 في الوقت الإضافي) على ملعب ماراكانا الذي يأمل في العودة إليه يوم 7 يوليو المقبل لخوض نهائي كوبا أميركا ، لكن هذه المرة مع أمل انتزاع ميدالية ذهبية وليست فضية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى