رئيس الوزراء: يجب الاهتمام بالتمويلات الخاصة بإعادة الإعمار ومشاريع البنى التحتية

> عدن «الأيام»

> عقد مجلس الوزراء، أمس، اجتماعه الاستثنائي في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك، لمناقشة المقترحات الكفيلة بتعزيز العلاقة بين الحكومة وشركاء اليمن في التنمية من الدول والمنظمات المانحة، على ضوء التقرير المقدم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والذي تضمن آليات حشد جهود شركاء اليمن في التنمية للمساهمة في إعادة الإعمار وتحقيق التعافي الاقتصادي، وكذا المشاريع المدرجة ضمن خطط الوزارة المستقبلية لرفع مستوى التعهدات والمنح المقدمة من شركاء اليمن في التنمية من الدول والمنظمات المانحة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، د. معين عبد الملك، دعمه لخطط وزارة التخطيط، "وأهمية أن ترتقي الجهود المبذولة إلى مصاف التحديات الراهنة التي تواجه اليمن في مختلف المجالات، جراء الحرب التي أشعلتها جماعة الحوثي الانقلابية بدعم من إيران"، مشدداً على أهمية "مضاعفة الجهود لاستيعاب التمويلات، وتحقيق نقلة نوعية في الأداء بما يتواكب مع طبيعة هذه التحديات والاحتياجات القائمة".

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية استئناف عمل الصناديق المانحة والمشاريع المتعثرة الممولة خارجياً، وشدد على ضرورة تحديد أولويات المرحلة الراهنة، ووضع الخطط الإستراتيجية للمرحلة القادمة، والاهتمام بالتمويلات الخاصة بإعادة الإعمار، ومشاريع البنى التحتية الهادفة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي الاجتماع، وافق مجلس الوزراء على المناقصة الخاصة بطباعة جوازات السفر والوثائق ذات القيمة والأخرى، بما في ذلك طباعة مليون جواز إضافي. ووجه وزارتي الداخلية والمالية ومصلحة الجوازات باستكمال الإجراءات اللازمة لمتابعة التنفيذ وبشكل عاجل.

وكلف المجلس وزيرا النفط والمالية ومحافظ البنك المركزي بتشكيل لجنة فنية لإعداد آلية تنفيذية لقرار المجلس رقم (49) بشأن إعادة العمل بآلية استيراد المشتقات النفطية من قِبل مصافي عدن وآلية التوزيع لجميع محافظات الجمهورية، والذي تمت الموافقة عليه في الاجتماع السابق.

وشدد على انتهاج مبدأ الشفافية بما يضمن تحقيق النتائج المرجوة منه في خدمة المواطنين وتوفير احتياجاتهم من المشتقات النفطية بكميات كافية وأسعار مناسبة، وبما يساهم أيضاً في تحقيق استقرار أسعار الصرف للعملة الوطنية وتجفيف أحد منابع تمويل الانقلابيين لحربهم ضد الشعب اليمني.

ووجه رئيس الوزراء باتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن معالجة أضرار السيول الناتجة عن المنخفض الجوي، مؤخراً، لضمان فتح الطرقات المتضررة من جرّاء تدفق السيول وبشكل عاجل، والحد من آثارها المختلفة على مختلف فئات وشرائح المجتمع بالمناطق والمدن المتضررة من هطول الأمطار والسيول الناتجة عنها.

وجدد مجلس الوزراء، في اجتماعه الاستثنائي، إدانته لاستمرار التصعيد الحوثي بإيعاز من طهران، وكذا استمرار الأعمال العدوانية للميليشيا الحوثية، من خلال إطلاق الطائرات المسيرة على مواقع مدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة واستمرار المحاولات الحوثية لضرب أهداف مدنية، منوهاً بنجاح تحالف دعم الشرعية في اعتراض وإسقاط الطائرات المسيرة الإيرانية قبل وصولها إلى أهدافها وخططها لاستهداف المدنيين والمناطق السكنية وآخرها مساء أمس الأول، حيث تم اعتراض وإسقاط طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيا الحوثي من صنعاء إحداهما باتجاه منطقة سكنية مأهولة بالمدنيين في منطقة عسير، والأخرى باتجاه جازان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى