«ششقي».. مبادرة لتعليم اليمنيات فن إدارة المشاريع الصغيرة

> تعز «الأيام» العين

> أطلقت السلطات المحلية في مدينة تعز اليمنية، أمس الأول، مبادرة مجتمعية لتشجيع الفتيات على إنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل، جراء تدهور الوضع الاقتصادي منذ الانقلاب الحوثي قبل أكثر من 4 سنوات.

وأطلق على المبادرة المدعومة من مركز الدراسات الاقتصادي ومنظمات دولية، اسم "ششقي" (سأعمل) وهي كلمة شعبية، تحمل مدلولا بالجاهزية للانخراط في سوق العمل.


باكورة أنشطة المبادرة بدأت من خلال دورة تدريبية حول فن صناعة الإكسسوارات للفتيات في مديرية القاهرة بمدينة تعز، شاركت فيها 12 من الفتيات وتستمر على مدى 6 أيام.

وقالت نسيم محمد، المدربة وعضو لجنة التنمية المحلية بالمديرية، إن الدورة تأتي في إطار جهود اللجنة المحلية لتعزيز فرص التنمية وخلق فرص عمل من خلال تمكين الشباب والنساء من مهارات وحرف ستسهم في خلق فرص مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

جانب من تدريب الفتيات على المشاريع الصغيرة بتعز
جانب من تدريب الفتيات على المشاريع الصغيرة بتعز

ويقول المنظمون إن المشاريع التدريبية لن تقتصر على فن صناعة الإكسسوارات، بل ستتعلم الفتيات مهارات إدارة المشروعات الصغيرة، بما يعمل على تكامل الخبرات والمهارات لدى المستهدفين، ابتداء من الإنتاج ثم التسويق وإدارة تلك المشروعات.

وتسبب الانقلاب الحوثي بفقدان أكثر من مليوني يمني مصادر دخلهم، كما تحرم المليشيا مليونا و200 ألف موظف من مرتباتهم منذ 3 أعوام.

وتقول منظمات أممية إن أكثر من 80 % من سكان اليمن، البالغ عددهم نحو 26 مليون نسمة، باتوا على خط الفقر وفي حاجة إلى مساعدات إنسانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى