وزير الزراعة الفرنسي: تهديد ترامب حول النبيذ "سخف" و"غباء"

> باريس «الأيام» أ.ف.ب:

>  وصف وزير الزراعة الفرنسية ديدييه غيوم الثلاثاء ب"السخف" و"الغباء" تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم على النبيذ الفرنسي ردا على الضريبة الفرنسية التي فرضت على مجموعات الانترنت الأميركية العملاقة.
وقال غيوم لشبكة "بي اف ام تي في/اذاعة مونتي كارلو" الثلاثاء "بالتأكيد أخشى فرض رسوم لكن هذا أمر سخيف. من السخف كنقاش سياسي واقتصادي القول إذا فرضتم ضريبة على مجموعات الانترنت فسنفرض رسوما على نبيذكم. هذا غباء".

وأضاف "نفرض ضرائب على المجموعات الرقمية لأنها تحقق أرباحا هائلة بملايين أو مليارات اليورو أو الدولارات عير تشغيل أشخاص من بلدنا وليس هناك أي سبب حتى لا يدفعوا ضرائب".
وتابع "إنها المرة الثالثة التي يهدد فيها الرئيس الأميركي بفرض رسم، المرة الثالثة خلال عام، سنرى اذا كان سيفعل ذلك الآن".

وأكد غيوم أن "النبيذ الأميركي ليس أفضل من النبيذ الفرنسي" معتبرا تصريحات ترامب الذي ندد الجمعة ب"غباء" الرئيس ايمانويل ماكرون بأنها "غير مقبولة".
وكان ترامب كتب على تويتر "فرضت فرنسا لتوها ضريبة رقمية على شركاتنا الاميركية التكنولوجية الكبرى. إذا كان ثمة طرف ينبغي أن يفرض ضريبة عليها، فهو البلد الام، الولايات المتحدة".

واضاف "سنرد قريبا بالمثل بعد غباء ماكرون. قلت دائما إن النبيذ الاميركي افضل من النبيذ الفرنسي".
وفي يونيو، ألمح ترامب الى امكان فرض رسوم جمركية اضافية على فرنسا لتصحيح منافسة اعتبرها "غير شريفة".

وقال في مقابلة طويلة مع سي ان بي سي ان "فرنسا تفرض ضريبة باهظة على النبيذ في حين ان ضريبتنا على النبيذ الفرنسي ضئيلة".
واضاف "هذا غير منصف، سنقوم بشيء ما" على هذا الصعيد.

وخلال قمة وزراء مالية دول مجموعة السبع التي عقدت الاسبوع الفائت في فرنسا، اعلن وزير المالية الفرنسي برونو لومير أن بلاده لن تتنازل عن فرض ضرائب على شركات الانترنت العملاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى