استئناف الحرب التجارية بين بكين وواشنطن

> بكين «الأيام» أ.ف.ب

> سارعت الصين الى الرد على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب توسيع نطاق فرض الرسوم الجمركية العقابية لتطال كل الواردات من الصين، مهددةً الجمعة باتخاذ "تدابير مضادة" ضدّ واشنطن التي وضعت حداً للهدنة بين القوتين.
وكان ترامب أعلن في سلسلة تغريدات أن إدارته ستفرض اعتباراً من أول سبتمبر رسوما جمركية بنسبة عشرة بالمئة على 300 مليار دولار من الواردات الصينية، ما لم تكن مشمولة مسبقاً بهذا الاجراء.

وحذرت الحكومة الصينية من أنه لن يكون أمامها خيار آخر سوى اتخاذ تدابير مضادة إذا نفذ ترامب تهديداته. ولم تحدد بكين طبيعة هذه الإجراءات المضادة.
واتهم وزير التجارة الصيني في بيان الولايات المتحدة بانتهاك "التوافق" الذي توصل إليه ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في يونيو حول إعادة إطلاق المفاوضات.

وكان لاعلان ترامب أثر كبير على الأسواق، حيث تراجع سعر برميل النفط 8 بالمئة في نيويورك كما تراجعت المؤشرات الرئيسية في بورصة وول ستريت.
وكانت ردة فعل الأسواق الآسيوية مماثلة عند افتتاحها، حيث خسرت بورصة طوكيو الجمعة أكثر من 2% قرابة الساعة 1,30 ت غ وبورصة شنغهاي 1,41%.

وقال ترامب للصحافيين لاحقاً "أنا غير قلق" من تراجع الأسواق، مضيفاً "توقعت ذلك".

صدمة
واعتبر ترامب كذلك أن الرئيس الصيني يريد التوصل لاتفاق، لكنه "لا يعمل بالسرعة اللازمة" لتحقيق ذلك.
وحذر ترامب أيضاً من أنه قد يرفع من جديد الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية ما لم تقبل الصين بالمطالب الأميركية. وأثار احتمال رفعها إلى "ما يزيد عن 25%".

وإذا طبّقت الرسوم الجمركية الجديدة فعلياً، فهي ستطال كلّ الواردات القادمة من العملاق الآسيوي.
بالإضافة إلى ذلك، أكد ترامب، الذي لم يتوقف عن إعطاء مواقف متضاربة خلال هذا النزاع التجاري، أن المحادثات ستستأنف كما هو مقرر "مطلع سبتمبر".

غير أن رئيس المجلس الاقتصادي الصيني-الأميركي كريغ آلن يخشى من أن قرار ترامب قد يدفع الصينيين إلى الانسحاب من المفاوضات.
وبرر ترامب قراره المفاجئ بكون بكين لم تف، في رأيه، بالتزامين مهمين، الأول شراء كميات أكبر من المنتجات الزراعية الاميركية والثاني وقف مبيعات الفنتانيل وهو عقار مخدر شديد القوة منتشر في الولايات المتحدة، والصين من منتجيه الرئيسيين.

يأتي ذلك رغم تأكيد بكين الخميس أنها زادت مبيعاتها خلال الأسابيع الأخيرة من المنتجات الزراعية الأميركية، ورغم استئناف المفاوضات بين الطرفين بأجواء هادئة نسبياً هذا الأسبوع في شنغهاي.
والأربعاء، تحدّث الطرفان عن محادثات "مثمرة" لوضع حد لحرب تجارية أطلقت قبل أكثر من عام.

"اللعب بالنار"
وقال المحلل لدى "ميسكارت فاينانشل سرفيسز" غريغوري فولوخين إن خطوة ترامب لم تكن متوقعة.
وتفرض واشنطن أصلاً رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على ما يساوي 250 مليار دولار من السلع الصينية. وردت بكين بفرض رسوم جمركية إضافية على ما يساوي نحو 110 مليارات دولار من السلع الأميركية.

وحتى الآن، لم تفرض الإدارة الأميركية رسوماً على السلع الأكثر استهلاكاً، بحيث أن يبقى الاقتصاد الأميركي، الذي يدعمه استهلاك الأسر، بمنأى نسبياً عن آثار الحرب التجارية.
لكن احتمال فرض رسوم جمركية على كلّ السلع أثار صدمة في الأسواق. وانخفضت أسهم مجموعة "بست باي" بنسبة 9%، وهي سلسلة متاجر للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مباشرةً بعد إعلان ترامب.

وحذر فولوخين من أن الرئيس الأميركي "يلعب بالنار".
وأطلق ترامب حرب رسوم جمركية ضد الصين ليدفع السلطات الصينية إلى وضع حدّ للإعانات إلى الشركات الحكومية، ووقف النقل القسري للتقنيات المفروض على الشركات الأجنبية وكذلك التوقف عن "سرقة" الملكية الفكرية الأميركية.

وأكد أنه يريد "اتفاقاً جيداً" أو لا اتفاق على الإطلاق. وذهب الخميس إلى حد القول إنه يستطيع الاستغناء عن التجارة مع الصين.
واتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الموجود في بانكوك الصين بـ"الحمائية" وبأنها تعتمد "استراتيجية افتراسية".

وقال "الصين استفادت من المبادلات التجارية...آن الأوان لأن يتوقف ذلك".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى