رئيس الوزراء: نقدر دور الانتقالي في هزيمة الحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال رئيس الوزراء اليمني د. معين عبدالملك إنه لا تواصل بين حكومته والمجلس الانتقالي الجنوبي، لكنها تقدر دور المجلس في هزيمة الحوثيين، مؤكداً في الوقت ذاته أنه رجل سياسي يدرك "طبيعة السياسة التي تحكم الملفات الحكومية في زمن الحرب".

وأضاف في حوار صحفي نشرته جريدة الشرق الأوسط: "لا توجد حالياً اتصالات مباشرة مع المجلس الانتقالي، ولا نستطيع إلا تقدير الأدوار التي لعبها عدد من قيادات المجلس وقوى المقاومة الجنوبية والوطنية في مقاومة وهزيمة ميليشيا التمرد الحوثية".

وأكد أن حكومته منفتحة على كل القوى وتدرك أهمية الاصطفاف في "مواجهة المشروع الإيراني في اليمن وفي الوصول إلى تفاهمات في إطار الحفاظ على سلامة البلاد واحترام منظومة القوانين".

وقال: "الحكومة تعمل بصفتها مظلةً للجميع، وبما ينسجم مع القوانين والحريات، ولذا ليس لديها أي مشكلة مع ممارسة العمل السياسي بصورة سلمية، وتسعى إلى تحسين بيئة العمل السياسي المحكومة بأدوات العمل الديمقراطي".

وعن التنازلات التي يمكن أن تقدمها حكومة الشرعية في إطار العملية السياسية قال: "سنقدم كل ما لا يتناقض مع المرجعيات الثلاث وقرارات الشرعية الدولية ويحفظ سيادة اليمن ويستعيد الدولة ويحفظ أمن واستقرار اليمن والمنطقة وخطوط التجارة الدولية هو مجال للبحث، وليس لدينا أي مشكلة في تقديم تنازلات من أجل السلام".

ورداً على انتقادات وجهت له بخصوص ابتعاده عن الشق السياسي قال د. معين عبدالملك: "أنا شخص أتى إلى العمل الحكومي من بوابة العمل السياسي، وأدرك الطبيعة السياسية التي تحكم الملفات الحكومية كافة في زمن الحرب، وأدرك في الوقت نفسه خطورة اختزال ممارسة الدور السياسي للحكومة على مستوى الخطاب فحسب".

وأضاف: "إن الدور السياسي لرئيس الحكومة والحكومة يأتي من خلال رسم السياسات العامة وأداء المؤسسات والدفاع عن منظومة الحقوق والحريات وإصلاح بيئة العمل العام بما يحقق المنفعة العامة للناس، فالحكومة مظلة للجميع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى