عملية غسيل "بريتوني" لطفل عمره سنتان لأول مرة بحضرموت «صورة»

> سيئون «الأيام» جمعان دويل

>
نجح أطباء مركز اليسر للكلية الصناعية بمدينة سيئون بحضرموت الوادي والصحراء من إنقاذ حياة طفل عمره سنتين بإجراء له غسيل بريتوني بعد إصابته بمرض فشل كلوي مزمن.

وقال د. محمد باحارثة اختصاصي أمراض الكلى بمركز اليسر للكلية الصناعية بسيئون الذي أجرى وأشرف على عملية الغسيل للطفل بأن هذه الحالة "تعد الأولى على مستوى حضرموت، حيث تجرى دائما في صنعاء أو خارج الوطن لتوفر الإمكانيات والأجهزة الخاصة بهذا النوع من الغسيل الذي دائما ما يستخدم للأطفال وكبار السن".

واوضح أن "الطفل وصل إلى هيئة مستشفى سيئون العام وكان يعاني من تعب شديد وخمول في الجسم، وتم استدعاء أطباء الكلى بمركز اليسر للكلية الصناعية وتمت معاينة الحالة وتبين من الفحوصات الروتينية أن الطفل يعاني من فشل كلوي مزمن ويتطلب سرعة التدخل لإنقاذ حياته قبل انتشار السموم في جسمه".


وأضاف د. باحارثة أنه "بفضل الله استطعنا باستخدام العديد من الوسائل المتاحة إجراء جلسة غسيل للطفل والحمد لله نجحت العملية وقد خضع الطفل لجلستي غسيل بريتوني وهو الآن بصحة جيدة".. مؤكدا أن "الطفل يحتاج إلى قسطرة دائمة وغسيل بروتيني بعد كل فترة، وأن هذه الحالة هي الأولى وبهذا السن، ولهذا يتطلب من الجهات ذات الاختصاص سرعة إنشاء قسم الغسيل البريتوني كون هذه الحالة مؤشرا لحالات قادمة إذا قدر الله".

الجدير بالذكر أن الغسيل الكلوي (البريتوني) هو نوع آخر من علاج الكلى التعويضي.. فبدلاً من تنظيف الدم من خلال غشاء اصطناعي خارج الجسم كما في الغسيل الكلوي الدموي، فإن الدم يُنظف داخل الجسم باستخدام غشاء يسمى البريتون (الصفاق)، وهذا الصفاق عبارة عن غشاء رقيق يغطي كل الأعضاء في البطن، حيث يتم إدخال قسطرة طرية دائمة إلى تجويف بين الغشاء وأعضاء المريض ويضخ سائل الغسيل إلى هذا التجويف، وتمر المخلفات من الجسم إلى السائل، وبعد عدة ساعات يتم سحب السائل المحتوي على المخلفات ويبدل بسائل آخر جديد.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى