التصفيات المزدوجة لكأس آسيا والمونديال : قمة البحرين والعراق الأبرز

> نيقوسيا «الأيام» أ ف ب :

>
* تتجه الأنظار اليوم الخميس إلى المنامة حيث تقام مباراة القمة بين البحرين والعراق ، في الجولة الأولى ، من الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين .. وتقام اليوم 16 مباراة بمشاركة 10 منتخبات عربية تبدو مهمتها سهلة نسبياً باستثناء قمة البحرين والعراق ، ومباراة فلسطين مع أوزبكستان.

 * وتستمر المنافسات حتى التاسع من يونيو 2020 ، بمشاركة 40 منتخباً ، تم توزيعها على ثماني مجموعات ، تضم كل منها خمسة منتخبات ، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 منتخبا) الى نهائيات كأس آسيا والدور النهائي من تصفيات المونديال.
 * وتخوض المنتخبات الـ 24 التالية المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا ، للمنافسة على المقاعد المتبقية في النهائيات .. ويلتقي المنتخبان البحريني والعراقي على ملعب البحرين الوطني بالرفاع ، في ثاني مواجهة بينهما خلال ثلاثة أسابيع ، بعد الأولى في نهائي بطولة غرب آسيا في 14 أغسطس الماضي في كربلاء عندما توج البحرين باللقب بفوزه بهدف وحيد.

 * ويأمل المنتخب البحريني بقيادة مدربه البرتغالي (هيليو سيزار) في تجديد فوزه على العراق ، ليخطو بثبات ، نحو حصد أحد المقعدين المؤهلين مباشرة للدور النهائي لتصفيات المونديال ، خصوصا وأن المجموعة تضم إيران المرشحة بقوة للصدارة.
 * في المقابل ، يطمح العراق إلى رد الاعتبار على الأراضي البحرينية معولاً على محترفيه ، أبرزهم جستن ميرام (أورلاندو سيتي الاميركي) وأحمد ياسين (هاكن السويدي) وعلي عدنان (فانكوفر الكندي).

 * ويستهل المنتخب القطري بطل آسيا 2019 مشواره بمواجهة سهلة أمام ضيفه الافغاني ضمن المجموعة الخامسة .. ويعول مدرب قطر الاسباني فيليكس سانشيز على القوة الضاربة بقيادة المعز علي هداف آسيا، وسعد الشيب أفضل حارس مرمي في القارة ، وعبد الكريم حسن أفضل لاعب في آسيا 2018، إلى جانب بوعلام خوخي وكريم بوضياف وحسن الهيدوس وأحمد علاء وأكرم عفيف.

 * وسيكون التنافس على انتزاع بطاقة التأهل إلى كأس آسيا الهدف الاساسي لقطر من أجل الدفاع عن لقبه الذي حققه للمرة الاولى في الإمارات مطلع العام الحالي ، كونه ضامن التأهل إلى المونديال بصفته المضيف.
 * وفي المجموعة ذاتها ، تحل عمان ضيفة على الهند في اختبار سهل أيضا ، والأمر ذاته بالنسبة للكويت والأردن في المجموعة الثانية حيث يلعب الأول مع ضيفته نيبال ، والثاني مع مضيفته تايوان .. وتعود الكويت للمشاركة ، بعد رفع الاتحاد الدولي الإيقاف ، الذي فرض على البلاد في أواخر العام 2015 على خلفية التدخل السياسي في الشأن الرياضي ، قبل أن يرفعه في ديسمبر 2017.

 * ويخوض المنتخب الفلسطيني اختبارا صعبا أمام ضيفه الأوزبكي ، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم السعودية التي تغيب عن الجولة الأولى ، واليمن وسنغافورة اللذين يلتقيان اليوم الخميس على أرض الأخيرة.
 * ويشد المنتخب اللبناني الرحال إلى بيونج يانج لمواجهة كوريا الشمالية ضمن المجموعة الثامنة، التي تضم كوريا الجنوبية وتركمانستان وسريلانكا.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى