مونديال السلة 2019: تونس تهدر فرصة تاريخية والصين تحبط جماهيرها

> شنغهاي «الأيام» أ ف ب :

> * أهدر منتخب تونس فرصة ثمينة لبلوغ الدور الثاني في كأس العالم لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه بخسارته في اللحظات الأخيرة أمام بورتوريكو أمس الأربعاء في الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة الثالثة ، بينما ودع المنتخب الصيني المضيف بخسارته أمام فنزويلا في مباراة حاسمة في المجموعة الأولى.
 * وخسر المنتخب التونسي أمام بورتوريكو بنتيجة 64 - 67 ، بينما سقط المنتخب الصيني أمام فنزويلا 59 - 72 ، وثبت المنتخب الصربي نفسه كأحد أبرز المرشحين لانتزاع اللقب من الولايات المتحدة بتحقيقه فوزه الثالث في ثلاث مباريات ، وذلك على حساب إيطاليا 92 - 77 .. وكانت تونس بطلة إفريقيا قد خسرت أمام اسبانيا افتتاحا 62 - 101 ثم فازت على إيران 79 - 67 ، لكن خسارتها الثانية حرمتها نيل إحدى بطاقتي التأهل ، وحجز بطاقة مباشرة للمشاركة في الألعاب الأولمبية المقبلة .. وكانت هذه المشاركة التونسية الثانية بعد نهائيات 2010 في تركيا ، حيث خسرت مبارياتها الخمس.

 * وتفوقت بورتوريكو 38 - 32 في نهاية الشوط الأول ، لكن لاعبي المدرب البرتغالي ماريو بالما ، صنعوا انتفاضة في الربع الثالث وتقدموا 55 - 52 .. وبدا رفاق العملاق صالح الماجري في طريقهم الى تحقيق الفوز عندما تقدموا 64 - 59 قبل 2,22 دقيقتين على نهاية الوقت ، وفي ظل التعادل 64 - 64 جاءت ثلاثية جاري براون قبل 5,1 ثوان على نهاية الوقت قاتلة عجز بن رمضان عن معادلتها في الثانية الأخيرة.

 * وفي المجموعة نفسها ، تفوقت إسبانيا المتأهلة بعد فوزين على تونس وبورتوريكو ، على المنتخب الإيراني بصعوبة بنتيجة 73 - 65، بعدما كان التعادل سيد الموقف قبل دقيقة و31 ثانية من نهاية اللقاء .. وودعت إيران (بطلة آسيا) في ثلاث مناسبات (2007 ، 2009 و2013) البطولة بعد خسارتين أمام بورتوريكو وتونس.
 * وفي الدور الثاني ستكون إسبانيا المتوجة بكأس العالم 2006 وبطلة أوروبا ثلاث مرات (2009 ، 2011 ، 2015) ضمن المجموعة التي تضم صربيا وإيطاليا وبورتوريكو .. وحسمت صربيا صدارة المجموعة الرابعة ، بفوزها على إيطاليا ، لتنهيها في الصدارة بالعلامة الكاملة (ست نقاط) ، علماً بأن المنتخبين كانا ضامنين للتأهل بنهاية الجولة الثانية.

 * وفي مباراة حماسية بين منتخبين فقدا الأمل بالتأهل ، فازت أنجولا على الفيليبين 84 - 81 ضمن المجموعة عينها .. وقد سجل للفائز فالديليسيو جواكيم 20 نقطة وللفيليبين الأميركي الأصل أندري بلاتش 23 نقطة و12 متابعة.
 * إلى ذلك ، أحزن المنتخب الصيني 1,4 مليار نسمة ، بتوديع البطولة المقامة على أرضه حتى 15 سبتمبر من الدور الأول ، بخسارته في المباراة المفصلية ضد فنزويلا التي انضمت إلى بولندا في التأهل عن المجموعة .. وبعدما افتتح أصحاب الأرض البطولة ، بفوز على ساحل العاج ، سقطوا في الجولة الثانية أمام بولندا بعد التمديد ، وكانوا بحاجة للفوز أمس .. لكن بطل آسيا 16 مرة (رقم قياسي) وجد نفسه بمواجهة دفاع قوي محكم من الضيوف.

 * وحققت بولندا فوزها الثالث على حساب ساحل العاج 80 - 63 .. وسجل آدم فاتسينسكي 16 نقطة لبولندا ، وتشارلز أبوو 23 نقطة لساحل العاج .. وستكون بولندا وفنزويلا في مجموعة الأرجنتين وروسيا في الدور الثاني.
 * وحسمت الأرجنتين صدارة مجموعتها الثانية ، في الدور الأول ، بفوز صعب على روسيا 69 - 61 ، بعدما حقق كل منهما فوزين في في أول مباراتين على حساب كل من كوريا الجنوبية ونيجيريا .. في المقابل قدمت نيجيريا عرضا قويا ، وهزمت كوريا الجنوبية 108 - 66.

 * هذا وتوزع الفرق الـ 16 المتأهلة الى الدور الثاني على أربع مجموعات ، تضم كل منها أربعة منتخبات ، بينها منتخبان متأهلان عن المجموعة ذاتها في الدور الأول .. ويخوض كل منتخب مباراتين في الدور الثاني (لا يواجه المنتخب الذي لعب ضده في الدور الأول)، على أن يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني ، في كل مجموعة إلى ربع النهائي .. ويشار إلى أن النتائج التي حققها كل منتخب في الدور الأول سيحملها معه إلى الدور الثاني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى