ورشة عن كسب التأييد لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان

> عدن «الأيام» خاص

> نظمت مؤسسة "أكون" للحقوق والحريات - To Be، صباح أمس، الورشة التدريبية الخاصة لكسب التأييد والحشد المجتمعي لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان.

أقيمت الورشة التي تستمر على مدى ثلاث أيام بمشاركة عدد من المدافعات عن حقوق الإنسان في مبنى المؤسسة بمديرية المنصورة وسيتلقى المشاركون خلالها نبذة عن مفهوم المناصرة ومتطلباتها، الخطوات التفصيلية، التخطيط لحملة المناصرة، تحديد وتحليل قضية المناصرة، والأطراف المعنية، تحديد الأهداف وصياغة رسالة المناصرة، إستراتيجيات الاتصال في المناصرة "المنهجية التقنيات"، التشبيك وبناء التحالفات، حشد الموارد وتدبير التمويل لحملات المناصرة، خطة المتابعة والتقييم لحملة المناصرة.

وفي تصريح صحفي قالت صفاء مراد رفيق، مديرة المشاريع والبرامج في مؤسسة "أكون" للحقوق والحريات: "إن هذه الورشة التدريبية هي ما قبل الأخيرة في البرامج التي تتبناه المؤسسة في الحماية وبناء وتعزيز قدرات ومهارات المدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن".

وأضافت: "نحن بصدد تجهيز كُتيب يضم عدداً من نضالات المدافعات وتجاربهن، وهناك مشاريع قادمه تعزز وتحمي المدافعات، خاصة في الوقت الراهن".

وقالت: "إن المستفيدين من المشروع هن المدافعات عن حقوق الإنسان في عدن والمحافظات اليمنية".

ومن جانبه أعطي المدرب بسام غبر لمحة عن مفهوم المناصرة، قائلاً: "المناصرة هي مجموعة من النشاطات المنظمة التي تهدف إلى التأثير على سياسات الآخرين وأعمالهم بُغية إحداث تغييرات إيجابية في موقف معين".

كما تطرق غبر إلى متطلبات المناصرة، حيت قال: "المناصرة لها متطلبات رئيسية منها: الإيمان بالقضية، التشخيص السليم للقضية محل المناصرة، التخطيط والتنظيم، ترتيب الأولويات توفره مهارات في القائمين بعملية المناصرة، فتح المجال لابتكار طرق وأساليب جديدة في التواصل ووضع الأفكار". متمنياً للمشاركين الخروج بعمل إيجابي يساهم في تعزيز مفهوم المناصرة، وإعداد خطة عمل من شأنها كسب التأييد والحشد المجتمعي لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى