الحوثيون يعلنون مصرع شخص متهم بقتل شقيق زعيمهم

> صنعاء «الأيام» أ ف ب

> أعلن المتمردون اليمنيون أمس الأول أن أجهزتهم الامنية قتلت المنفذ الرئيسي لعملية اغتيال شقيق زعيمهم عبد الملك الحوثي، متّهمين الاستخبارات السعودية بالوقوف خلف ذلك.

وقال المتمردون في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن أجهزتها الأمنية قتلت محمد علي قايد ضاوي (54 عاما) الثلاثاء في "عملية استخباراتية وأمنية نوعيّة ناجحة".

وذكرت أن العملية تمّت في مدينة مأرب الخارجة عن سيطرتهم، من دون أن توضح ملابسات ذلك.

وتابعت أنّ تحقيقاتها "أثبتت ارتباط" ضاوي "باستخبارات العدو السعودي التي كشفت التحقيقات أنها الجهة الرئيسية التي تقف خلف" عملية اغتيال شقيق زعيمهم.

وفي أغسطس الماضي، أعلن الحوثيون أنّ إبراهيم بدر الدين الحوثي، شقيق عبد الملك الحوثي، تعرض "للاغتيال".

وبحسب مصادر أمنية يمنية، فإن ابراهيم الحوثي كان يشغل منصب قائد عسكري على الحدود مع السعودية في محافظة صعدة الشمالية، معقل الحوثيين.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، وقد تصاعدت حدّة المعارك في مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

وأوقعت الحرب حوالى 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية، غير أنّ عدداً من المسؤولين في المجال الانساني يعتبرون أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى