دورة تدريبية للنحالين في القطن بحضرموت

> القطن «الأيام» خالد بلحاج

> بدأت، أمس الأول، أعمال الدورة التدريبية الرابعة في مجال معاملات ما بعد حصاد العسل، والتي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية في إطار برنامج اليمن للاستقرار والتكافل الاقتصادي مكتب المكلا، وبالتنسيق مع مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء، محافظة حضرموت، ويشارك فيها 30 نحالاً من مديرية القطن.

ويتعرف النحالون المشاركون في الدورة من المحاضر، م. غازي باحكيم، على كيفية صناعة النحل للعسل ولغة الإشارة بين شغالات النحل لتحديد اتجاه المرعى والمسافة إليه والعناصر المستخدمة في تركيب العسل بشكل عام، وكذا العوامل المؤثرة لإفراز الرحيق في الأزهار، وأيضاً التعرف على أدوات ومستلزمات النحالة الحديثة لدبس العسل وفرزه وترشيحه وتصفيته.


وفي افتتاح الدورة، رحب مدير مكتب الزراعة والري بمديرية القطن، م. طالب بن شريشر، بالنحالين المتدربين، مبيناً لهم كيفية اختيارهم للتدريب، حيث قال: "تم إنشاء كلستر للنحل والعسل، وتم توزيع مديرية القطن إلى 10 مناطق، وعين في كل منطقة مندوب ليقوم باختيار المتدربين بالتنسيق مع البرنامج".

بدوره حث ممثل برنامج اليمن للاستقرار والتكافل الاقتصادي مكتب المكلا م. عبد الله الدقيل المتدربين على تطبيق كل ما أخذوه في الدورة في حياتهم العملية، وكذا استمرار التدريب العملي على خطوات الفرز الآلي للعسل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى