اليوم العالمي للعمل الإنساني 2019.. المرأة وأنشطتها الإنسانية

> المحامية ذكرى معتوق رئيسة دائرة حقوق الإنسان بالمجلس الانتقالي أنموذجاً

> يحتفل العالم سنويا في 19 أغسطس باليوم العالمي للعمل الإنساني، للإشادة بعمال الإغاثة الذين يجازفون بأنفسهم في مجال الخدمات الإنسانية، وكذلك لحشد الدعم للمتضررين من الأزمات في جميع أنحاء العالم..

وهذا العام 2019 حمل اليوم العالمي للعمل الإنساني شعار "المرأة في العمل الإنساني"، إذ تشكل النساء عددا كبيرا من أولئك الذين يعملون في مجال الإغاثة ويخاطرن بحياتهن لإنقاذ الآخرين، إذ غالبا ما تكون النساء أول من يستجيب للمساعدة الإنسانية وآخر من يغادر الميدان. واليوم هناك حاجة إلى النساء في المجال الإنساني أكثر من أي وقت مضى لتعزيز الاستجابة الإنسانية لجميع الفئات..


في العاصمة عدن هناك نساء كرسن حياتهن للعمل الإنساني ومساعدة الآخرين بصمت.. وتستعرض «الأيام» من خلال هذه السطور أهم الأنشطة الإنسانية والحقوقية التي قامت بها المحامية ذكرى معتوق حسين عبدالرحمن، رئيسة دائرة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ضمن برنامج عمل الدائرة في إطار اليوم العالمي للعمل الإنساني للعام الجاري 2019.

ففي يوم الإثنين 19 أغسطس 2019 قامت المحامية ذكرى معتوق، يرافقها فريق من دائرة حقوق الإنسان بالانتقالي، بزيارة تفقدية لأم الشهداء الثلاثة محمـد وحسين ورمزي وجدان سعيد، لمنزلها بالعاصمة عدن، لمواساة أم الشهداء في مصابها الجلل.

وفي يوم الثلاثاء 27 أغسطس، زارت المحامية ذكرى معتوق، وأعضاء من الدائرة، جرحى أحداث أغسطس الذين يتلقون العلاج في مستشفى خليج عدن بالمعلا، واطلعت من خلالها على الوضع الصحي للجرحى المدنيين للأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة عدن.


واطمأنت المحامية معتوق من خلال زيارتها تلك على صحة الجريحة ياسمين عبدالله أحمد والدة الشهيدة الطفلة شهد خالد، والجريح كارم محمود حداد وستة جرحى آخرين متمنية لهم الشفاء العاجل.


ويوم الخميس 29 أغسطس، واصلت رئيسة دائرة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي المحامية ذكرى معتوق زياراتها التفقدية لجرحى الأحداث الأخيرة التي جرت في العاصمة عدن، والذين يتلقون العلاج في مستشفى أطباء بلا حدود في مديرية الشيخ عثمان، حيث تفقدت معتوق وفريق دائرة حقوق الإنسان المرافق لها جرحى الأحداث من المدنيين خاصة من النساء والأطفال، ناقلة لهم تحيات القيادة السياسية للانتقالي ممثلة برئيس المجلس اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، وأمين عام هيئة رئاسة المجلس الأستاذ أحمد حامد لملس، مؤكدة على اهتمام المجلس الانتقالي بحالتهم ومتابعة التفاصيل الحقوقية المتعلقة بما جرى لهم.

وفي تلك الزيارة اطمأنت المحامية ذكرى معتوق وأعضاء الدائرة على صحة الجريحة ريام أحمد عوض عبود والتي فقدت ساقيها نتيجة قذيفة هون في منزلها بالبريقة، وكذا سبعة من الجرحى الآخرين، متمنين لهم الشفاء العاجل.

كما التقت معتوق وفريق دائرة حقوق الإنسان في الزيارة تلك بالمديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلاحدود، كارلينا، وقدمت لها شهادة شكر وتقدير من دائرة حقوق الإنسان نظرا للأعمال الطبية الإنسانية التي تقدمها المستشفى بكامل طاقمها للجرحى.


الثلاثاء 4 سبتمبر، قامت المحامية ذكرى معتوق رئيسة دائرة حقوق الإنسان بالمجلس الانتقالي، وأعضاء الدائرة، بنزول ميداني إلى مديرية المعلا في العاصمة عدن تفقدت من خلاله أحوال عمال النظافة في المديرية وتعرفت على الصعوبات التي تواجههم أثناء تأدية عملهم، كما تابعت معتوق مهام عمل رجال المرور والجهود التي يبذلونها في تطبيق أنظمة السير، تحت أشعة الشمس، ودرجات الحرارة المرتفعة التي شهدها العاصمة عدن مؤخرا.


كما زارت المرضى في مستشفى خليج عدن وتلمست أحوالهم وتفقدت حالاتهم الصحية وتعرفت على الرعاية الطبية التي يتلقونها.

ويم الأربعاء 12 سبتمبر، قامت المحامية ذكرى معتوق بزيارة تفقدية لهيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة بالعاصمة عدن، والتقت بالأخت كروان سعيد عبدالرحمن مديرة الشؤون المالية والإدارية والأخوة نواب المدير في هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وبعدد من مسؤولي الهيئة وموظفيها، وأكدت أن زيارتها هذه تأتي من منطلق اهتمام المجلس الانتقالي بالهيئة وأهمية عملها، موضحة أنه من حق كل مواطن أن ينعم بالأمن والأمان، وأن من أهم ذلك الأمن هو الأمن الغذائي والمعيشي وتوفير البيئة السليمة والملائمة والخدمات للمواطن، وهو ما نصت عليه وكفلته كافة القوانين، مثنية في الوقت نفسه على دور الهيئة في كشف التلاعب والفساد الذي يمارسه بعض التجار ضد المواطنين دون وازع من رحمة أو ضمير.


وطافت المحامية ذكرى بأقسام الهيئة ومختبراتها واطلعت عن كثب على سير العمل فيها وكيفية عمل مختبرات الفحص والكشف عن الفاسد من المواد والبضائع والمخالف لضوابط المواصفات والمقاييس والتي تورد إلى السوق المحلية.

وقدم مسؤولو الأقسام والمختبرات شرحا حول آلية عملهم وأجروا تجارب عملية توضح طرق وأساليب الكشف على التلاعب والفساد في المواد والسلع.


واختتمت المحامية معتوق زيارتها تلك بالتأكيد على استعداد المجلس الانتقالي لتسهيل عمل الهيئة في ممارسة عملها ومساعدتها في أي صعوبات قد تواجهها أثناء تأدية واجبها الوطني لخدمة المواطن الجنوبي.

ويوم الثلاثاء 19 سبتمبر، زارت المحامية ذكرى معتوق رئيسة دائرة حقوق الإنسان بالمجلس الانتقالي المدرسة الدولية الشاملة للبنات لتفقد حالة الانتهاك التي تعرضت لها المدرسة من قبل أحد أولياء الأمور، والتقت بالأستاذة ريا عبدالله فاضل، مديرة المدرسة، والتي قدمت لها شرحا عن الاعتداء الذي قام به أحد أولياء الأمور بإشهار السلاح في وجه المديرة وطاقم المدرسة وتوجيه السلاح لرأس محاسب المدرسة، وكيل السب والشتم والتهديد لهم، وإشهار السلاح الناري أمام الطالبات، بالإضافة لأخذه حقيبة بها رسوم وسندات المدرسة والهروب بها من المدرسة.


وعبرت المحامية ذكرى عن استيائها لهكذا حوادث أن تحصل في مرفق تعليمي متميز كالمدرسة الدولية الشاملة للبنات، مؤكدة أن انتهاك حرمة المدرسة والتهديد بالسلاح الناري يستلزم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة لهكذا تصرفات.


وأشارت إلى أنها ستتابع تطورات الموضوع مع الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بخصوص هذا الاعتداء، وأنهم في المجلس الانتقالي لن يألوا جهدا في تحقيق العدالة وحماية المواطنين بشكل عام والمرافق التعليمية والطلاب بشكل خاص من هكذا انتهاكات فردية تمس أمن وسلامة المجتمع.

عدن «الأيام»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى