استئناف تصدير النفط الخام بعد تلبية مطالب حضرموت‎

>

أعلن محافظ محافظة حضرموت ، اللواء فرج سالمين البحسني أمس الإثنين، استئناف عملية تصدير النفط الخام، عقب تلبية الحكومة لمطالب السلطة المحلية في المحافظة.

وجاءت عملية استئناف التصدير بعد توقف دام 13 يومًا، احتجاجًا على ”تنصل“ الحكومة من التزاماتها تجاه المحافظة.

وأرجع البحسني الذي يشغل أيضًا منصب قائد المنطقة العسكرية الثانية، في بيان له مساء أمس الإثنين، السماح لعملية تصدير النفط، إلى ”تلبية الحكومة للمطالب التي تقدمت بها السلطة المحلية“.

وكان البحسني قد قال في 21 سبتمبر  الجاري: ”وصلت باخرة في 17 من الشهر الجاري، لتحمل دفعة من النفط الخام، وأمرنا بإيقافها حتى نتفاهم مع الحكومة“.

وأرجع حينها قرار إيقاف تصدير النفط الخام، إلى تجاهل الحكومة لتحقيق مطالب في مقدمتها ”دفع رواتب قوات المنطقة العسكرية الثانية منذ أربعة أشهر، وعدم صرف مستحقات حصة حضرموت من النفط الخام منذ أشهر، وتسديد فواتير المشتقات النفطية الخاصة بمحطات توليد الكهرباء“.

وكانت الحكومة اليمنية، قد اعتمدت 20% مستحقات مالية لمحافظة حضرموت، من كل شحنة نفط تنتج من الشركات النفطية العاملة في المحافظة عقب بيعها وتصديرها للخارج.

وتعد حضرموت من المحافظات اليمنية الغنية بالثروة النفطية، ويعمل بها عدد من الشركات النفطية أهمها الشركة الحكومية ”بترومسيلة“ وتمتلك أربعة قطاعات نفطية في حضرموت.

وتنتج حقول المسيلة بحضرموت 40 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، (بحسب تصريح في سبتمبر 2017 لرئيس الحكومة حينها أحمد بن دغر)، إلا أن تلك النسبة لا تمثل الطاقة الإنتاجية الكاملة نظرًا لتوقف بعض الحقول منذ اندلاع الحرب مطلع 2015.

وتعد محافظة حضرموت، كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتخضع لسيطرة الحكومة اليمنية.

​الأناضول

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى