مساع لمكتب الصناعة بلحج لوقف التلاعب ببيع الغاز المنزلي

> تقرير/ هشام عطيري

>
وصلت تسعيرة الغاز المنزلي للمستهلك في الحوطة، عاصمة محافظة لحج، والمديريات المجاورة إلى (3000) ريال يمني، وتلك التسعيرة لم تتغير، وترتفع قيمة الغاز أحياناً على السعر المحدد، وهذا ما أثار غضب المواطنين في عدد من مديريات لحج.

مساع لمكتب الصناعة بلحج لوقف التلاعب ببيع الغاز المنزلي
مساع لمكتب الصناعة بلحج لوقف التلاعب ببيع الغاز المنزلي

وفي هذا الصدد أكد مدير عام مكتب الصناعة بلحج، سفيان قاسم ثابت، عقب تلقيه العديد من الشكاوى من وكلاء بيع الغاز المنزلي بمدينة الحوطة وضواحيها بشأن سعر قيمة الأسطوانة الواحدة من الغاز المنزلي التي وصلت قيمتها من محطة الغاز إلى (3050) ريالاً للوكلاء، فيما وصلت تسعيرة أسطوانة الغاز المنزلي في المدينة للمواطنين إلى (3500) ريال، من قبل الموزعين، وذلك ما يعد مخالفة صريحة لتسعيرة الشركة.


الربح السريع
وحول هذا الموضوع قال مدير عام مكتب الصناعة: «إن من شروط اعتماد وكلاء بيع الغاز للمواطنين، أن يكون لديه عدد كبير من أسطوانات الغاز، إضافة لوسيلة مواصلات، ولديه محل تجاري»، مضيفاً: «إن مكتب الصناعة اتخذ قراراً لمن لا تتوفر فيهم شروط فتح وكالات غاز، إضافة إلى اتخاذه قراراً بتوقيف وكلاء الغاز الذين قاموا برفع تسعيرة الأسطوانة، وأخذ التزامات خطية من أولئك الوكلاء للبيع بالسعر الرسمي الحالي المتعارف عليه»، مشيراً إلى أن عدداً من وكلاء الغاز المنزلي تحججوا بحجج واهية منها: أن تسعيرة الغاز في مديرية الحبيلين تصل إلى (3000) ريال، وهي تبعد عن عاصمة المحافظة حوالي 80 كيلو متراً.
وأضاف: «إن هناك من يسعى إلى الربح السريع على حساب المواطن».


3 محطات استجابت للتعميمات
وخلال نزول ميداني للعديد من محطات الغاز بمديرية تبن، وذلك للتأكد من مدى تطبيق تعليمات وتعاميم شركة الغاز والسلطة المحلية بالمحافظة، كشف ثابت أنه وفق تلك التعميمات تم صرف كامل الكمية في كل مقطورة غاز والتي تقدر بـ 86 أسطوانة غاز، في كل طن من الغاز المنزلي، وتلك التعاميم يطالب بها مكتب الصناعة بالمحافظة منذ أكثر من عام.


وأوضح مدير مكتب الصحة أن ثلاث محطات غاز من مجموع 9 محطات قد استجابت وهي مجمع محطات عدن بمدينة الوهط، ومحطة الفرشة بطور الباحة، ومحطة غاز بمديرية لبعوس، فيما لازالت 6 محطات غاز لم تستجب لتلك التعاميم والتوجيهات، بصرف كامل الكمية من مقطورات الغاز للمستهلكين.

3 محطات فقط التزمت بالتعميمات الإدارية من تسع محطات
3 محطات فقط التزمت بالتعميمات الإدارية من تسع محطات

إلى ذلك أوضح مدير الصناعة أن مالكي 6 محطات غير ملتزمين بالتعاميم، فهي تأخذ قيمة 600 أسطوانة من كل مقطورة، بحجة بيعها للوكلاء الخاصين بالمحطة، هذا ما جعل مكتب الصناعة يطلب من تلك المحطات كشوفات لوكلائهم توضح أسماءهم وأرقام تلفوناتهم ومواقع نشاطهم، وهو ما لم يستجب له أصحاب تلك المحطات، وكان التعميم قد أصدر في 14 سبتمبر 2019م، ولم يفلح مكتب الصناعة طيلة شهرين بتوفير بيانات تلك المحطات، رغم التعميمات والمذكرات التي رفعت أصحاب المحطات آخرها مذكرة في 8 أكتوبر الفائت.

غياب الرقابة
وبين مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة وجود العديد من الإشكاليات، أبرزها غياب وتقاعس عدد من مدراء عموم المديريات للرقابة على بيع كميات الغاز بالتسعيرة الرسمية، فهناك من يضاعف فوق سعر الأسطوانة، وذلك يثقل كاهل المواطن البسيط، رغم التعميمات التي تهيب بعدم الزيادة على السعر الذي أقره مكتب الصناعة. موضحاً أن شركة الغاز حددت مبلغ 300 ريال (هامش ربح) من مبيعات الغاز، وتؤخذ من الوكلاء، لكن عددا منهم لم يرفد المكتب بهوامش الربح التي أقرتها شركة النفط.


وفي سياق متصل قال عبد المنان الشعبي، مدير دائرة استقرار الأسواق بمكتب الصناعة بلحج: «إن مخرجات اجتماع لحج مع مالكي محطات الغاز أقرت بصرف الكميات كاملة لكل مقطورة بواقع 86 أسطوانة في الطن، وأن الكمية من  صافر تصل بسعر 2500 ريال بنقص 150 عن البيع السابق»، مشيراً إلى أن أجور النقل من قبل الشركة لم تستطع تثبيتها، ووصلت، حاليا، إلى (1,400,000) ريال، فيما كانت سابقاً بـ (1,600,000) ريال، بعد أن كانت في شهر أغسطس بواقع (1,100,000) ريال، إلى أن تم تثبيتها في الآونة الأخيرة بسعر بيع للوكلاء والموزعين بـ (2500) ريال للأسطوانة الواحدة، وذلك لفترة محدودة، حتى يتم إعادة تثبيت الأجور السابقة للنقل».

المتاجرة على حساب المواطنين
وتابع الشعبي بالقول: «إن أي وكيل يبيع الغاز المنزلي لم يخارجه سعر البيع للمواطنين بما أقره مكتب الصناعة، نحن على استعداد لتوفير وكلاء آخرين. نحن لا نسمح بالمتاجرة بالغاز على حساب المواطنين».


من جهة أخرى، قال المستثمر ياسين الوبح، مالك (محاط عدن للغاز المسال): «إن محطة الغاز تمون أربع مديريات بالمحافظة عبر وكلاء معتمدين من شركة الغاز والسلطة المحلية»، مضيفاً: «تصل إلى المحطة مقطورتان إلى أربع مقطورات في الأسبوع، نوزعها بالكامل للمستهلكين، ولا نخزن أي كميات، ونحن ملتزمون بكل التعليمات الصادرة من قبل الشركة والمحافظة بحسب النظم واللوائح المعتمدة».

ودعا الوبح بقية محطات الغاز للالتزام بتوجيهات وتعميمات الشركة والمحافظة ومكتب الصناعة بصرف كل الكميات الواصلة لتوزيعها على المستهلكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى