تصفيات كأس أوروبا 2020: البرتغال حاملة اللقب تلحق بأوكرانيا إلى النهائيات

> لوكسمبورج «الأيام» أ . ف . ب :

> * ضمنت البرتغال فرصة الدفاع عن لقبها بطلة لأوروبا وذلك بتأهلها إلى نهائيات النسخة السادسة عشرة بعد فوزها أمس الأحد على مضيفتها لوكسمبورج بـ 2 - صفر في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
* وكانت أوكرانيا حسمت البطاقة الأولى لهذه المجموعة مع ضمانها الصدارة كونها كانت متقدمة على البرتغال الثانية بفارق 5 نقاط، وقد تقلص الفارق إلى ثلاث أمس الأحد بعد تجنبها الهزيمة الأولى في هذه التصفيات وتعادلها القاتل مع مضيفتها صربيا 2 - 2.

* وحسمت البرتغال، المتوجة عام 2016 بلقبها القاري الأول، ثم تلته في يونيو الماضي بلقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، البطاقة الثانية على حساب صربيا وتأهلت إلى النهائيات للمرة السابعة توالياً بتحقيقها الفوز الخامس .. وعانى المنتخب البرتغالي الأمرين على أرضية ملعب "جوسي بارتيل" بسبب رداءة العشب، ووجد صعوبة في الوصول إلى منطقة مضيفه المتواضع، لكن الفرج جاء في الدقيقة 39 عندما مرر برناردو سيلفا الكرة باتجاه القائد كريستيانو رونالدو لكنها وصلت عن غير قصد إلى برونو فرنانديس الذي تقدم بها قبل أن يطلقها في الشباك .. ولم يؤثر هذا الهدف على معنويات المنتخب المضيف، إذ بقي نداً شرساً لرونالدو ورفاقه في الشوط الثاني من اللقاء قبل أن يأتي الاطمئنان حين سجل الأخير الهدف إثر عرضية من برناردو سيلفا ومحاولة تسديد من البديل ديوجو جوتا الذي اصطدم بتألق الحارس أنطوني موريس، لكن نجم يوفنتوس الإيطالي كان في المكان المناسب لمتابعة الكرة في الشباك (86).

* ورفع كريستيانو رونالدو رصيده إلى 11 هدفا في المباريات الثماني التي خاضها في هذه التصفيات، معززاً مركزه كثاني أفضل هداف على الصعيد الدولي بـ 99 هدفاً في 164 مباراة خلف الإيراني علي دائي (109 في 149).

* وفي بلغراد ، إعتقدت صربيا أنها في طريقها لإلحاق الهزيمة الأولى بضيفتها أوكرانيا، لكن البديل (أرتيم بيسيدين) أنقذ بلاده بإدراكه التعادل 2 - 2 في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، ولا يزال بإمكان منتخب صربيا التواجد في النهائيات القارية، من خلال حصولها على إحدى البطاقات الأربع التي ستحسم في ملحق دوري الأمم الأوروبية في مارس المقبل كونها تصدرت مجموعتها في المستوى الثالث للنسخة الأولى من البطولة القارية.

* وكانت منتخبات : (ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا)، قد لحقوا بركب المتأهلين، الى نهائيات كأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم السبت الماضي في الجولة التاسعة قبل الاخيرة لمنافسات المجموعات الثالثة والخامسة والسابعة .. حيث حجزت ألمانيا بطاقتها بفوزها الكبير على ضيفتها بيلاروسيا 4 - صفر، وعادت هولندا إلى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في فرنسا بتعادلها السلبي الثمين مع مضيفتها إيرلندا الشمالية ضمن منافسات المجموعة الثالثة، فيما قلبت كرواتيا الطاولة على ضيفتها سلوفاكيا وتغلبت عليها 3 - 1 لتكسب البطاقة الأولى عن المجموعة الخامسة، وفازت النمسا على جمهورية شمال مقدونيا 2 - 1 ولحقت ببولندا عن المجموعة السابعة.

* وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات القارية إلى 16 بعد تأهل فرنسا وإنجلترا وتركيا وتشيكيا واسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وروسيا وبولندا وأوكرانيا والسويد وفنلندا .. فيما تتنافس منتخبات جمهورية إيرلندا والدنمارك وسويسرا مساء اليوم الإثنين على بطاقتي التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة .. ولا يزال كل من المنتخبات الثلاثة قادراً على انتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر إلى النهائيات التي تحتفي في العام المقبل بالذكرى الستين لانطلاقها، مع تصدر الدنمارك لترتيب المجموعة بـ 15 نقطة من سبع مباريات، بفارق نقطة واحدة عن سويسرا الثانية ونقطتين عن إيرلندا الثالثة.

* ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعات العشر بشكل مباشر إلى النهائيات، بينما تحسم المراكز الأربعة المتبقية بموجب ملحق يستند إلى مسابقة دوري الأمم، وضمنت المنتخبات الثلاثة مشاركتها في هذا الملحق، بنتيجة الأداء الذي حققته في النسخة الأولى من المسابقة .. وتقام اليوم الإثنين أيضاً مباريات لن تؤثر نتيجتها على المتأهلين إلى النهائيات، ففي المجموعة السادسة تستضيف إسبانيا رومانيا، والسويد جزر فارو، بينما تحل النرويج ضيفة على مالطا.

* وضمنت إسبانيا التأهل وصدارة المجموعة التي تحتلها حاليا برصيد 23 نقطة من سبعة انتصارات وتعادلين في تسع مباريات، والسويد المركز الثاني برصيد 18 نقطة من خمسة انتصارات وثلاثة تعادلات وهزيمة بفارق أربع نقاط عن رومانيا الثالثة والنرويج الرابعة.

* وفي المجموعة العاشرة، تسعى إيطاليا إلى إنهاء التصفيات بالعلامة الكاملة، إذ جمعت 27 نقطة حتى الآن من تسعة انتصارات في تسع مباريات، عندما تستضيف أرمينيا في الجولة الأخيرة، أما شريكتها في التأهل فنلندا الثانية، والتي ستشارك في البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخها، فتحل ضيفة على اليونان، بينما تستضيف ليشتنشتاين البوسنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى