حضرموت تحتفي باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

> عرُض ربورتاج مصور عن طفل بترت قدمه بانفجار عبوتين

> المكلا «الأيام» إعلام المحافظ

أقيم، أمس في مدينة المكلا، حفلاً بهيجاً، حضره محافظ حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني، وجمع غفير من منتسبي جمعيات ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بمديريات ساحل حضرموت.

وفي الاحتفال الذي أقامه مركز الأطراف الاصطناعية والعلاج الطبيعي بحضرموت وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين والاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين، ألقى محافظ حضرموت كلمة أعرب فيها عن سعادته بمشاركة شريحة المعاقين احتفالاتها باليوم العالمي للمعاقين، موكداً على اهتمام قيادة السلطة بالمعاقين من خلال تقديم كل الرعاية والدعم.

وأعرب المحافظ عن ارتياحه للنشاط الذي تلعبه مؤسسات وجمعيات المعاقين، مشيداً بالدور الذي يلعبه مركز الأطراف الاصطناعية والعلاج الطبيعي ،منوها إلى "إن المعاق الحقيقي هو الشخص غير المنتج وغير الفاعل، وأن المعاقين أثبتوا أنهم عناصر فاعلة ومبدعة تجاوزوا الإعاقة، وهم بالفعل ذوي الهمم العالية".

كلمات أخرى ألقيت في الحفل، ألقاها كل من: مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان، د. رياض الجريري، ومدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، أحمد سالم باظروس، ورئيس الاتحاد الوطني للمعاقين بالمحافظة، محمد عمر طايع، مؤكدين في كلماتهم على أن الإعاقة الحقيقية هي الوهن والركون، وأن كثيراً من المعاقين ضربوا أروع الأمثلة في الإنجاز والإنتاج بالإيمان والعزيمة والإصرار والتحدي"، مشيرين إلى "أهمية زرع نظرة تفاؤلية بأن الإعاقة لا تعني نهاية الحياة بل تعني مزيداً من الإصرار لخدمة الذات والمجتمع".

إلى ذلك أوضح مدير مركز الأطراف والعلاج الطبيعي بحضرموت، د. محمد صالح الجمحي، أن "المركز دأب منذ تأسيسه في نوفمبر 2002م، على تقديم خدمات عظيمة لمرضى كادت الإعاقة أن تنال من معنوياتهم النفسية وهو ما ضاعف خدمات المركز في الأعوام الأخيرة باستقباله مرضى من مختلف محافظات الجمهورية بُترت أطراف لهم بسبب صراعات الحرب في البلد، ليسهم المركز في تجاوز حالتهم النفسية بصناعة أطراف لهم بكفاءة عالية وبالمجان" .


وأضاف الجحمي: "إن مركز الأطراف والعلاج الطبيعي بالمكلا استقبل هذا العام عدد (5481) مريضاً منهم (3021) من داخل حضرموت، و(2460) من خارجها، وتم تركيب (749) طرفاً صناعياً لعدد (683) مريضاً ومساند لعدد (2047) مريضاً، والقيام بالعلاج الطبيعي لعدد (2685) مريضاً.

وعُرض في الحفل ربورتاج مصوّر عن الطفل، سالم حامد، الذي تعرّض لبتر في قدمه اليمنى نتيجة حادث انفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من مركز الأمن بمدينة الشحر قبل حوالي عام من الآن، وأسهم مركز الأطراف الاصطناعية بالمكلا في رسم الفرحة عليه وعلى أسرته بتركيب قدم اصطناعية للطفل سالم ليمارس حياته بشكل طبيعي مع أقرانه من الأطفال.

عرُض ربورتاج مصور عن طفل بترت قدمه بانفجار عبوتين
عرُض ربورتاج مصور عن طفل بترت قدمه بانفجار عبوتين

وفي الحفل تم تقديم فقرات فنية لبراعم وزهرات مؤسسة حضرموت للتوحّد، وجمعية الشحر لذوي الإعاقة الذهنية وأطفال جمعية المعاقين حركياً بالمكلا، ويهدف الاحتفال بيوم المعاق العالمي إلى توعية المجتمع بمشاركة المعاقين في مجتمعهم مشاركةً فعّالةً وإدماجهم في الخطط والبرامج التنمويّة والتوعية الشاملة بحقوق المعاقين الصحيّة، وتوعية وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحّاء والمعاقين، والحثّ على إشراك المُعاق في جميع برامج التنمية في مجتمعه.

الطفل سالم حامد
الطفل سالم حامد

وحَمل الحفل شعار: "إعاقتي لن تمنعني من الاندماج في مجتمعي" بحضور كلا من مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت، أوسان باحسين، ومندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمركز الأطراف، وسيم التميمي، وقيادات وكوادر القطاع الصحي، ورؤساء وممثلو ومنتسبو جمعيات ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بساحل حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى