3 وفيات وعشرات الإصابات بانتشار مرض غريب في بيحان

> بيحان «الأيام» خاص

>
توفي هذا الأسبوع ثلاثة أشخاص، إضافة إلى حالات أخرى ترقد في العناية المركزة بسبب مرض غريب انتشر في مديرية بيحان بشبوة.

وذكر لـ«الأيام» مصدر طبي أن كلاً من: عبدربه جعبل مرحوم، وحسناء عبدالله قشوان، من منطقة جحربة، وسالم صالح الخراز، منطقة عبية، توفوا الأسبوع الماضي بأيام متتالية، نتيجة لإصابتهم بحمى تتطور إلى التهاب حاد يصيب الرئتين.

وقال د. أحمد صالح سلمان إن "المرض خطير وينتشر في أوساط الناس بمديرية بيحان وادي، الخير بالتحديد، حيث يظهر على المريض أعراض تشابه نزلات البرد العادية من زكام وحمى خفيفة بحيث تستمر هذه الأعراض من ثلاث إلى خمس أيام ومن ثم تتطور إلى الإصابة بالتهاب الرئتين وحمى شديدة".

وأضاف: "يتعامل الأطباء مع الحالات بأنهاء التهاب في الصدر ويتم صرف العلاج اللازم لها، من سوائل وريدية ومضادات حيوية، إلا أن الحالة ما تلبث أن تستقر يوماً واحداً فقط فتحدث انتكاسة وتدهور مفاجئ للعلامات الحيوية للمريض وصعوبة في التنفس بحيث يتطلب دخول المريض إلى العناية المركزة، وللأسف الشديد تفشل الإجراءات الطبية ويفارق المريض الحياة".

وتابع د. سلمان: "أعراض هذا المرض تتشابه تماماً مع أعراض مرض أنفلونزا الخنازير (H1N1)"، مؤكداً أن هناك ظهورا لحالات من نفس المرض في صنعاء وعدن وتم تأكيدها من المختبرات المركزية بأنها إصابات مؤكدة بأنفلونزا الخنازير.

وقال: "نظراً لقلة الإمكانيات بمديرية بيحان فقد توفيت بعض الحالات المصابة بالمرض برغم تقديم العناية الطبية لها، ولكنها لم تستجب للعلاج، حيث لازال هناك بعض الحالات ترقد في العناية المركزة بمستشفى ابن سينا بالمكلا".
وناشد د. سلمان جهات الاختصاص بالعمل الجاد للتقصي حول انتشار المرض وسبب انتشاره والحد من استفحاله وانتشاره، مؤكداً أن "الوضع خطير جداً ولا يحتمل التأخير".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى