المجلس الانتقالي: حماية حقوق المدنيين في طليعة اهتماماتنا

> عدن «الأيام» خاص

>  أصدر المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس، بياناً هاماً أكد من خلاله على أن حماية المدنيين وضمان حقوق الإنسان، واحترام القانون الدولي يأتي في طليعة اهتمامات المجلس، وذلك في تعقيب على البيان الذي أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في 12 ديسمبر الجاري، انتقدت فيه بطء تنفيذ اتفاق الرياض وعدم اتخاذ إجراءات كافية تضمن الاستجابة لقضايا حقوق الإنسان.

وجاء في البيان: "أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش في 12 ديسمبر بياناً تنتقد فيه التنفيذ البطيء لاتفاق الرياض وعدم اتخاذ إجراءات كافية تضمن الاستجابة لقضايا حقوق الإنسان، وقد تفاعل المجلس الانتقالي الجنوبي بشكل بناء مع منظمة هيومن رايتس وواتش في هذه العملية، وأشرنا إلى أن هناك معتقلين قابعين في سجون شبوة بسبب الأحداث الأخيرة من قِبل القوات التابعة للحكومة الشرعية ولم يتم الإفراج عنهما حتى اللحظة، وسبق أن تمت استضافة وفد من قِبل المنظمة في مقر المجلس بعدن، وقد أجبنا بالتفصيل على الأسئلة التي تم طرحها من قِبل الوفد حول انتهاكات حقوق الإنسان بحق الجنوبيين، وقدمنا كذلك شرحا حول الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من قِبل المجلس لتلبية مطالب الجنوبيين قد وجه المجلس رسالة إلى مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر تتناول ملف حقوق الإنسان في الجنوب".

وتطرّق البيان إلى إجراءات اتخذها الانتقالي لحماية المدنين بالقول: "اتخذ المجلس إجراءات لضمان استعادة الاستقرار والأمن في عدن مطلع أغسطس الماضي، وقد تضمن ذلك حماية جميع المدنيين في الجنوب بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء القبيلي والمناطقي". ورداً على تقارير حول تعرض شماليين للمضايقة في الجنوب، أدان المجلس الانتقالي الجنوبي على الفور تلك الأحداث المنعزلة، واتخذ إجراءات حاسمة للعمل مع قوات الأمن الجنوبية لمحاسبة المسؤولين عنها. وأعقب ذلك صدور مرسوم رئاسي من المجلس يكفل سلامة جميع المدنيين في الجنوب، وكذلك استحداث تدابير تمكن المدنيين من الإبلاغ عن أي انتهاكات أخرى ورفعها إلى المجلس.

واختتم البيان: "هناك حاجة إلى بذل المزيد من العمل الجماعي لتنفيذ هذه الاتفاق، وقد قام المجلس الانتقالي الجنوبي بمضاعفة جهوده في العمل مع حلفائنا الإقليميين للقيام بذلك. ويوفر الاتفاق فرصة ثمينة باعتباره نقطة انطلاق لعملية سياسية أوسع تقودها الأمم المتحدة تؤدي إلى وضع نهاية دائمة للصراع في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى