مدير البنك الأهلي بعدن: تعثر اتفاق الرياض ينذر بكارثة مالية واقتصادية

> عدن «الأيام» خاص

> حذّر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني د. محمد حسين حلبوب، أمس، من كارثة اقتصادية ومالية قد تنتج في حال تعثر تنفيذ اتفاق الرياض الموقّع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية اليمنية.

وقال حلبوب، خلال جلسة مباحثات بين وزارة الصناعة والتجارة والبنك الأهلي والغرفة التجارية والصناعية لمناقشة قضية الاعتمادات المستندية: "إن انتهاء الوديعة السعودية وتوقفها ينذر بوضع كارثي يتطلب من الجميع الإسراع لإنهاء مظاهر الاختلاف والعودة لتطبيق اتفاقية الرياض".

وأضاف أن "الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد يتطلب وقوف كافة الجهات في الدولة والمجلس الانتقالي ومختلف الأطراف الفاعلة والشريكة في المرحلة الحالية للوقوف أمام التحديات التي يواجهها البلد وتفويت الفرصة على المتربصين بالبلد وأصحاب مشاريع الفوضى المتمثلة بالميليشيات الحوثية التي أدخلت البلد في حرب استنزفت قدراتها ومواردها الاقتصادية وتسعى حاليا لاستثمار الأزمة والوضع الحالي لتسجيل انتصار سياسي لها على حساب معاناة الناس".

ولفت رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني إلى أن "الميليشيات الحوثية تعمل على تقويض الشرعية وتلعب لعبة خطرة الآن من خلال ما تسميه العملة الإلكترونية في سرقة واضحة لأموال الناس وبيعهم الوهم".

وقال: "الميليشيات تعمل من خلال ما تبقى لها من مسمى البنك المركزي في صنعاء للإضرار بالاقتصاد الوطني وإيصال البلد لحالة الانهيار الاقتصادي، كما تسعى لسحب السيولة من العاصمة عدن وإدخالها في أزمة والعمل على انهيار قيمة الريال اليمني وذلك في محاولة منها لتحقيق ما عجزت عنه من خلال الحرب".

وخلص حلبوب إلى أن المرحلة خطيرة جداً وتتطلب توحيد جبهة دعم تحالف الشرعية والمجلس الانتقالي وتوحيد كافة الجهود لمواجهة هذه التحديات، مؤكداً أن لا حل أمام اليمنيين سوى تنفيذ اتفاق الرياض "بما يتضمنه من مخرج آمن للبلد وكونه يمكن من الانتقال إلى مرحلة الإعمار بدعم ورعاية التحالف العربي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى