السجن لـ24 أردنيا خططوا لتنفيذ «عمليات إرهابية» داخل المملكة

> عمان «الأيام» أ.ف.ب:

> حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية الاثنين على 24 أردنيا متهمين بالارتباط بتنظيم الدولة الاسلامية بالسجن حتى 15 عاما بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ "عمليات إرهابية" داخل المملكة، بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.
وحكمت المحكمة على 14 متهما في ما يعرف ب"خلية الرصيفة" ب"الاشغال الموقتة 15 عاما" فيما حكمت على متهم آخر ب"الاشغال الموقتة 10 أعوام".

كما قررت إسقاط دعوى الحق العام على أحد المتهمين بسبب وفاته فيما برأت متهما آخر لعدم كفاية الأدلة.
وكانت المحكمة وجهت في الثاني من ابريل من العام الماضي للخلية المؤلفة من 17 متهما تهما بينها "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية" و"الترويج لأفكار جماعة إرهابية" و"حيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال ارهابية".

وبحسب لائحة الإتهام، خططت الخلية لاستهداف عدد من الاهداف في عمان بينها قناة فضائية أردنية وملهى ليلي ومبنى تابع للمخابرات والسفارة الأميركية وكنيسة، اضافة الى رجال أعمال إسرائيليين يرتادون مصنع ألبسة.
وتم اعتقال افراد الخلية الذين تراوح أعمارهم بين العشرينات والاربعينات خلال نوفمبر 2017 من قبل جهاز المخابرات.

من جانب آخر، حكمت محكمة أمن الدولة على تسعة متهمين أردنيين في قضايا منفصلة باحكام بالسجن راوحت بين ثمانية أعوام و15 عاما بتهم تتعلق بارتباطهم بتنظيم الدولة الاسلامية وتخطيطهم لتنفيذ عمليات عسكرية ضد المدنيين والاجهزة الامنية والجيش.
فقد حكمت على خمسة متهمين بالسجن 15 عاما بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات عسكرية عام 2018 لصالح تنظيم الدولة الاسلامية ضد قوات الدرك داخل مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال عمان، اضافة لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المسيحيين خلال عيد الميلاد في منطقة الفحيص في ضواحي عمان وذلك باستخدام اسلحة رشاشة ودهس تجمعاتهم ومهاجمة أحد محال بيع الخمور واستهداف احدى دوريات الامن العام.

كما حكمت على اثنين من المتهمين بالاشغال الشاقة ثمانية أعوام بعد إدانتهم بالتخطيط لقتل افراد من قوات حرس الحدود الأردني عام 2018 في محافظة المفرق شمال المملكة على الحدود مع سوريا.
وحكمت على متهم آخر بالاشغال الشاقة تسعة أعوام بعد إدانته بالتخطيط لتفجير نفسه في احد تجمعات المواطنين عام 2018.

وحكمت على متهم آخر بالسجن تسعة أعوام بعد إدانته بالتخطيط للقيام باعمال إرهابية ضد أحدى دوريات الامن العام عام 2018.
والاردن احد اعضاء التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ونفذ ضربات استهدفت تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

 وتعرض الاردن لعدة هجمات كان آخرها في محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمان) في 19 ديسمبر 2016 وأوقع عشرة قتلى بينهم سبعة من رجال الأمن وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى