البحرية الملكية سترافق السفن التي ترفع علم بريطانيا بمضيق هرمز

> لندن «الأيام» أ ف ب

> أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أمس السبت أن لندن تستعد لنشر سفن تابعة لسلاح البحرية الملكي لمواكبة السفن التجارية التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز بسبب تصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في وقت مـاخر من السبت أن السفينتين الحربيتين الفرقاطة "اتش ام اس مونتروز" والمدمرة "اتش ام اس ديفندر" البريطانيتين "ستستأنفان مرافقة السفن التجارية التي ترفع العلم البريطاني" في المضيق.

وقال والاس "أصدرت توجيهات بالقيام بالاستعدادت لعودة +اتش ام اس مونتروز+ و+اتش ام اس ديفندر+ إلى مهام المواكبة"، مؤكدا أن "الحكومة ستقوم بكل الخطوات اللازمة لحماية سفننا ومواطنينا في هذا الوقت".

وكانت البحرية الملكية رافقت سفنا مدنية بين يوليو و نوفمبر بعدما صادرت ايران في يوليو ناقلة النفط السويدية "ستينا امبيرو" التي ترفع العلم البريطاني.

وجاءت هذه الإجراءات بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية في بغداد الجمعة. وتوعدت غيران بالرد على قتله.

من جهة أخرى، كتب والاس في تغريدة على تويتر أنه تحادث مع نظيره الأميركي مارك اسبر الجمعة. وأضاف أن القوات الأميركية "تعرضت لهجمات متكررة" في العراق "في الاشهر الاخيرة من جانب ميليشيا موالية لإيران".

وأضاف "بموجب القانون الدولي يحق للولايات المتحدة الدفاع عن نفسها ضد الذين يشكلون تهديدا وشيكا لمواطنيها".

ونصحت الحكومة البريطانية رعاياها السبت بتجنب السفر الى العراق وايران.

ولم يصدر حتى الان تعليق عن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حول مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة اميركية.

ويفترض أن يعود جونسون الأحد من عطلة عيد الميلاد التي أمضاها في منطقة الكاريبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى