التجار الشماليون يلجؤون إلى شراء العملة الصعبة

> الحوطة «الأيام» خاص

> أوقف العديد من تجار الجملة في عدن ولحج عمليات البيع والشراء جراء الارتفاع المتواصل للعملة الصعبة مقابل الريال اليمني والتي وصلت إلى مستويات قياسية.

وقال تجار تجزئة في سوق لحج إن تجار الجملة أوقفوا عمليات البيع بسبب ارتفاع أسعار الدولار والريال السعودي مما أوجد حالة من الإرباك لدى العديد من التجار جراء هذا الارتفاع المتواصل في ظل سكوت مطبق وعدم تدخل من قِبل البنك المركزي.

مصادر مالية مستقلة قالت: "إن أحد الأسباب التي أدت إلى الارتفاع الكبير للعملة الصعبة مقابل الريال اليمني في المحافظات المحررة ناتج عن الإجراءات التي اتخذتها المليشيات في مناطق سيطرتها، والتي منعت فيها التعامل بالفئة النقدية الجديدة من الريال اليمني ومصادرتها في حالة اكتشاف التعامل بها، وهو ما دفع العديد من التجار الشماليين إلى شراء العملة الصعبة من الريالات السعودية والدولار بدلا من الفئة النقدية الجديدة من الريال اليمني خشية اتخاذ الإجراءات من قِبل المليشيات ومصادرتها وإحراقها في المحافظات المسيطرين عليها".

وأشارت تلك المصادر إلى أن العملة الصعبة تخرج من المحافظات المحررة إلى المحافظات التي تسيطر عليها المليشيات، وهو ما دفع إلى حدوث حالة من التغيرات السريعة في العملة الصعبة وارتفاعها غير المسبوق.

وكشفت تلك المصادر أن المليشيات نجحت في إجراءاتها التي اتخذتها جراء عدم التعامل بالفئة النقدية الجديدة من الريال اليمني والتي دفع خلالها اقتصاد السوق المحلي في المحافظات المحررة قيمتها من خلال هذا الارتفاع للعملة الصعبة، والتي ترجح تلك المصادر استمرار ارتفاعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى