39 وفاة بالسرطان في منطقة بردفان

ردفان «الأيام» رائد الغزالي:

 رصد تقرير مجتمعي 39 حالة وفاة من مختلف الأعمار نتيجة إصابتهم بمرض السرطان في منطقة وحدة الريفية بمديرية ردفان محافظة لحج، التي تبعد عن مدينة الحبيلين مركز المديرية بحوالي 25 كيلو مترا.
وأوضح حسن صالح الدعجري، أحد وجهاء المنطقة أن التقرير الذي أعدوه بجهود ذاتية يعتبر أولياً، حيث قاموا بتسجيل عدد الحالات بناء على التقارير الطبية للأشخاص المصابين بالمرض قبل وفاتهم حسب تاريخ الإصابة وتاريخ الوفاة، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الوفيات بسبب المرض لم يتم تسجيلها بالتقرير وسيتم تقييد بياناتهم خلال الفترة القادمة.

وأضاف الدعجري: "معظم الحالات المتوفاة لم تكن قادرة على السفر لتلقي العلاج خارج البلاد بسبب الظروف المادية لذويهم"، كما أكد أن هناك أربع حالات بالمنطقة مصابة بالسرطان وعاجزة عن تكاليف العلاج.
وقال الدعجري: "هذا المرض السرطاني يحصد الأرواح سنوياً منذ السنوات القليلة الماضية، وقد ناشدنا الجهات المسئولة والمنظمات الدولية المختصة بضرورة النزول إلى المنطقة لمعرفة السبب وراء انتشار السرطان لكن دون جدوى"، مشدداً على ضرورة تقديم المساعدة لأهالي المنطقة للوصول إلى مصادر المرض ووضع حد لعدد الأرواح التي تحصد بسببه.

وبدوره، صرّح مصدر مسئول في مكتب الصحة والسكان بردفان أن لقاء جمع المدير العام للمديرية العميد صالح حسين، ومعه مدير مكتب الصحة بالمديرية أوسان فضل علي، ومدير مستشفى ردفان العام بمسئولين من الوزارة بالعاصمة عدن، وضعت فيه مشكلة انتشار السرطان في وحدة للنقاش، وخلص اللقاء بأن المنطقة بحاجة إلى تدخل خبراء لدراسة الأسباب التي أدت إلى تزايد الإصابات بهذا المرض، وبحسب المصدر لم يتم نزول الخبراء حتى اللحظة.​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى