انقطاع الإنترنت في 2019 سبب خسارة اقتصادية بـ 8 مليارات دولار

> "الأيام" عن "اليوم السابع"

> كشف تقرير حديث صادر عن شركة "Top10vpn" المتخصصة في الأبحاث عبر الإنترنت، ومقرها لندن أن الاقتصاد العالمي، تكبد خسائر بنحو 8 مليارات دولار خلال العام الماضي، على خلفية انقطاع خدمات الإنترنت في العديد من الدول ومن ثم تعطيل الوسائط الاجتماعية عبر بلدان أخرى حول العالم.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة اعتمدت أداة تعرف باسم (COST) لحساب التأثير الاقتصادي، وهى من تطوير شركة "نت بلوكس" المتخصصة في مراقبة حرية الإنترنت حول العالم وغيرها من المنظمات غير الحكومية التى ترصد مجتمع الإنترنت بجميع أنحاء العالم، وذلك وفقاً لمؤشرات من البنك الدولي، الاتحاد الدولي للاتصالات، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأظهرت التقديرات أن الخسائر الإجمالية، نتيجة المدة الإجمالية المستغرقة جراء انقطاع خدمات الإنترنت قد بلغت 18 ألف ساعة في دول مختلفة حول العالم، لتبلغ الخسائر التفصيلية (8.05) مليار دولار، وهى زيادة بنسبة 235 % في التأثير الاقتصادي العالمي مقابل (2.4) مليار دولار فقط خلال 2015 - 2016، وفقاً لأحدث التحليلات المتاحة.

علاوة على ذلك، زادت عمليات التعطيل الإجباري لإغلاق الإنترنت في عام 2019، مقارنة بالسنوات السابقة، علماً بأن التقرير رصد أكثر من (196) عملية إغلاق موثقة وقعت خلال الأشهر الـ 12 الماضية. أكبر الخاسرين على هذه الخلفية، أظهرت نتائج التقرير أن العراق حظيت بأكبر الخسائر الاقتصادية جراء توقف خدمات الإنترنت بنحو (2.3) مليار دولار، حيث تعطلت الخدمة لمدة (263) ساعة على مدار العام، تلتها السودان في المرتبة الثانية مع خسائر (1.86) مليار دولار، وانقطاع زاد لأكثر من (1.56) ألف ساعة.

جاءت الهند في المركز الثالث بخسائر بلغت مقدارها (1.3) مليار دولار، مع تضرر (8.4) مليون مستخدم إثر فقدان الخدمات، لمدة (4.19) ألف ساعة، الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي، دون تضمين عمليات الإغلاق الجبرية الأكثر على الصعيد الهندي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى