الدولية للهجرة: 12 ألف مهاجر أفريقي شهريا إلى اليمن خلال 2019

>

كشفت المنظمة الدولية للهجرة، عن أن حوالي 11 ألفا و 500 شخص مهاجر كانوا يستقلون السفن من القرن الأفريقي إلى اليمن كل شهر خلال العام الماضى 2019 مما يجعله أكثر طرق الهجرة البحرية ازدحاما على وجه الأرض، وذكرت المنظمة - فى تقرير لها في جنيف اليوم الجمعة - أنه في حين عبر أكثر من 138 ألف شخص خليج عدن إلى اليمن العام الماضي فإن عدد من عبروا إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط كان حوالي 110 آلاف شخص فقط .. مشيرة إلى أن حوالي 160 ألف شخص عبروا خليج عدن عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن مايقرب من 90 % من الذين وصلوا إلى اليمن في عام 2019 يعتزمون التوجه نحو المملكة العربية السعودية .. موضحا أن حوالى 92 % من الوافدين من أثيوبيا و8 % من الصومال .. لافتا إلى أن الأوضاع في اليمن لم تمنعهم من المضى في الهجرة غير الشرعية.

وطالبت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات رادعة على إيران وممارسة الضغط الكافي لوقف عمليات تهريب السلاح والخبراء للميليشيات الحوثية. 


ورحب وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني - فى تصريحات أوردتها قناة " العربية الإخبارية" يوم الخميس - بإعلان القيادة المركزية الأمريكية ضبط البحرية الأمريكية سفينة أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى الميليشيا الحوثية، تحمل على متنها 150 صاروخا إيرانيا من النوع المضاد للدبابات و3 صواريخ (بر-جو) إيرانية.

وجدد وزير الإعلام اليمني، التأكيد على أن الدور الإيراني فى اليمن واستمراره بتهريب الأسلحة وسيطرته على مفاصل القرار للميليشيات الحوثية لعب دورا رئيسيا في التصعيد الأخير وفشل تنفيذ اتفاق السويد واستمرار نزيف الدم اليمني وتفاقم المعاناة وإجهاض كل جهود حل الأزمة اليمنية سلميا وفقا للمرجعيات الثلاث. وطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات رادعة على نظام طهران وممارسة الضغط الكافي لوقف عمليات تهريب السلاح للميليشيات.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن بحريتها ضبطت أسلحة غير شرعية في بحر العرب، لافتة إلى أن هذه الأسلحة من أصل إيراني ويقدر أنها موجهة إلى الحوثيين في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى