السوبر المصري : قمة بين الأهلي والزمالك في أبو ظبي

> دبي «الأيام» متابعات :

> * يحتضن استاد محمد بن زايد في العاصمة الإمارتية أبو ظبي قمة نارية بين الأهلي حامل لقب الدوري ، وغريمه الزمالك بطل الكأس، اليوم الخميس في الكأس السوبر المصرية لكرة القدم .. وستكون النسخة الرابعة تستضيفها الإمارات بعد أن أقيمت في أعوام 2015 بإستاد هزاع بن زايد بمدينة العين وفاز الأهلي على الزمالك، ثم 2017 بإستاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي، ورد حينها الزمالك التحية للاهلي، وأخيرا في إستاد هزاع بن زايد عام 2018 عندما فاز الأهلي على المصري البورسعيدي.

* وأقيمت مباراة القمة المصرية بدون حضور جماهيري منذ الأحداث الدامية في استاد بورسعيد مطلع شهر فبراير 2012 ، والتي راح ضحيتها 74 شخصاً من جماهير الاهلي ، عقب مباراته أمام المصري ، ما دفع المسؤولين عن الكرة المصرية لإقامتها بالإمارات لضمان الحضور الجماهيري.

* ويخوض الأهلي المباراة ، وسط تفوق واضح ، على غريمه التقليدي ، إذ يحمل الرقم القياسي بعدد الألقاب (11) مقابل ثلاثة للزمالك، وقد شارك الاهلي في 13 نسخة من أصل 16 ، وفاز باللقب 11 مرة ، فيما شارك الزمالك في 9 نسخ ، وفاز باللقب ثلاث مرات، وأحرز المقاولون العرب وحرس الحدود اللقب مرة وحيدة، وستكون مواجهة اليوم الخميس السابعة بين القطبين في البطولة ، حيث التقيا 6 مرات ففاز الاهلي باللقب 5 مرات والزمالك مرة وحيدة.

* يعول الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الأسبق للأهلي والحالي للزمالك على الدفعة المعنوية للاعبيه، عقب الفوز بالكأس السوبر الافريقي على حساب الترجي التونسي حامل لقب دوري الابطال 3 - 1 الجمعة الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، وكان كارتيرون قد تولى تدريب الاهلي مطلع موسم 2018 - 2019، وأقيل من منصبه عقب خسارة دوري أبطال افريقيا 2018 لصالح الترجي، والخروج من ربع نهائي بطولة الأندية العربية امام الوصل الإماراتي.

* وأكد كارتيرون أنه لا توجد لديه نية على الاطلاق للانتقام من الأهلي : "خوض مباراتين كبيرتين في أقل من أسبوع أمر مرهق، ولكننا تعاملنا مع هذا الأمر بالتدريبات الاستشفائية لتجهيز اللاعبين .. ونحن نسعى للفوز من أجل اللاعبين والنادي ، وليس هناك أي نية للإنتقام من الأهلي .. مباراة الأهلي أصعب من الترجي لأن اللاعبين لم يكن لديهم أي وقت للتحضير مثل الأهلي".

* وسبق لكارتيرون الذي حل بدلاً من الصربي ميتشو أن واجه الأهلي مرتين في الدوري المحلي في موسمي 2016 و2017، حين كان مدرباً لنادي وادي دجلة ، وقاد الأخير للفوز على "الأحمر" بهدف في المرة الاولى وخسر الثانية 1 - 2 .. وهو المدير الفني الرابع الذي تولى تدريب الأهلي والزمالك بعد محمود الجوهري ، والألماني راينر هولمان والإنجليزي مايكل إيفرت.

* وعن خبرته بطريقة لعب الأهلي الذي سبق له تدريبه قال: "لاعبو الأهلي والزمالك يعرفون بعضهم جيداً ، ولكن فريق الأهلي المتواجد حالياً مختلف تماماً عن الفريق الذي كنت أدربه".

* ولن تكون مهمة كارتيرون ولاعبيه سهلة ، في مواجهة التفوق الواضح للسويسري رينيه فايلر ، الساعي هو الآخر للقب ثان ، بعدما قاد فريقه للفوز بالسوبر المصري على حساب الزمالك، إضافة الى قيادته لتصدر الدوري الممتاز بالعلامة الكاملة، محققاً الفوز في 15 مباراة متتالية ومبتعداً بالصدارة برصيد 45 نقطة وبفارق 14 عن الزمالك الثالث بـ 31 نقطة.

* وأكد فايلر أن مواجهة السوبر المصري لها حسابات مختلفة تمامًا عن مواجهات الدوري أو دوري أبطال أفريقيا، مشيراً إلى أن المهاجم رمضان صبحي ، لن يكون جاهزًا لخوض المباراة : " أفشة (لاعب الوسط محمد مجدي) جاهز لمواجهة الزمالك ، أما رمضان صبحي فشارك معنا في بعض التدريبات ولكنه ليس جاهزًا بشكل كامل للسوبر ولذلك لن يكون متواجدًا معنا .. عندما نلعب في الإمارات ، فإننا نلعب على أرضنا بالفعل ، ولكن بوجه عام فإن الخصوم الذين يواجهوننا خارج أرضنا ، يقومون بعمل جيد ، ونحن كذلك أيضًا ، ونقوم بالاستعداد لكل مباراة بشكل جيد".

* ويغيب عن الأهلي الرباعي حمدي فتحي ومحمد محمود وسعد سمير وكريم وليد "نيدفيد"، إضافة إلى إعارة ثنائي الهجوم المغربي وليد ازارو إلى الاتفاق السعودي ، وصلاح محسن إلى سموحة .. فيما يغيب عن تشكيلة كارتيرون لاعب الوسط محمود عبد العزيز المصاب بقطع في الرباط الصليبي للركبة ، إضافة إلى رحيل التونسي حمدي النقاز والمغربي خالد بو طيب ، لفسخ تعاقدهم مع "الأبيض" لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية ، إضافة إلى شكوك حول لحاق المدافع الأيمن حازم إمام بالمباراة ، نظراً لتعرضه للإصابة أمام الترجي.

* وسيكون لاعبا الأهلي المالي اليو ديانج القادم الصيف الماضي ، والسنغالي اليو بادجي القادم في شتاء 2020، على موعد مع المشاركة في أول قمة تجمع قطبي الكرة المصرية .. وغاب ديانج عن مباراة القمة الماضية في بطولة السوبر رغم قيده في قائمة الفريق.
* في المقابل ، ستكون مشاركة المغربي محمد أوناجم الأولى مع الزمالك ، إضافة إلى المدافع الشاب أحمد عيد ، الذي تم تصعيده للفريق الاول عقب رحيل النقاز.

* وسيشهد اللقاء تطبيق تقنية مساعدة التحكيم بالفيديو "في إيه آر" للمرة الأولى في تاريخ المسابقات المحلية المصرية ، بعد أن قررت اللجنة المنظمة بالتعاون مع اتحاد الكرة المصري تطبيقها، وكانت لجنة الحكام قد أعلنت عن تعيين طاقم تحكيم نروجي بقيادة سفين أودفار موين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى