6311 مستفيدا من مشروع الأمن الغذائي بردفان

> ردفان «الأيام» وضاح الحالمي

>
شكا المواطنون في مديرية ردفان، تحديداً في الحبيلين، من أن جميع المنظمات الإغاثية تركز على المناطق الريفية أثناء تحديد نطاق مشاريعها، متناسية أن في المدن أسراً أكثر احتياجاً.

وأكد مواطنون في مركز المدينة الحبيلين بأن وضعهم المعيشي ليس بأحسن من وضع أهالي الريف، بل على العكس، فأهالي الريف يملكون مصدر دخل من خلال تربية الماشية والاعتماد على الأراضي الزراعية، إلا أن مشاريع المنظمات الإغاثية تصب جل جهودها في الأرياف.

وأوضح مسؤولون بالسلطة المحلية، ممن لهم علاقة بعمل المنظمات، بأن اختيار المناطق الريفية لتنفيذ المشاريع بسبب الكثافة السكانية في المدينة، مؤكدين أن هناك خططاً تتضمن عملية مسح وحصر للمستحقين خلال العام الجاري.
من جانبه، أكد منسق برنامج الغذاء العالمي، فضل شعفل، بأن مشروع الأمن الغذائي الذي تنفذه المؤسسة الطبية الميدانية بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي (WFP)، قد استهدف 18 مركزاً في كل مراكز مديرية ردفان، بما فيها المدينة بواقع (6311) مستفيداً، تقريباً.

6311 مستفيدا من مشروع الأمن الغذائي بردفان
6311 مستفيدا من مشروع الأمن الغذائي بردفان

وأشار شعفل إلى أن عملية التسجيل في المشروع مرت بعدة مراحل، حيث تتم بداية عمل جدول للنزول الميداني مع إشعار المواطنين بموعد النزول حتى يتسنى للفريق الالتقاء بهم حرصاً على الشفافية، بعدها يتم تشكيل لجنة من أهالي المنطقة ممن يعرفون بالنزاهة والكفاءة لعمل قوائم للمستفيدين، ترفع إلى القائمين على المشروع وفق معايير التسجيل الخاصة ببرنامج الغذاء العالمي (WFP).

وقال شعفل: "تم تشكيل فريق مسح للتأكد من أحقية الأسماء المرفوعة في القوائم منعاً لتسجيل حالات غير مستحقة من باب المجاملة"، مؤكداً بأنه ورغم التزايد المهول في التعداد السكاني بمديرية ردفان، إلا أن برنامج الغذاء العالمي استهدف المديرية ريفاً ومدينة.

كما نوّه منسق البرنامج، فضل شعفل، بأنه تم تحويل مشروع الأمن الغذائي من صرف مساعدات غذائية إلى حوالات نقدية، وذلك منذ بدء التسجيل بنظام البيومتري (البصمة) في يوليو من العام الماضي، وذلك من أجل ضمان وصول المساعدات النقدية إلى كل مستفيد يداً بيد، حيث استلم المستفيدون المساعدات عن طريق البطائق الإلكترونية الذكية في سبتمبر الماضي.
يشار إلى أن في مديرية ردفان توجد ثلاث منظمات إغاثية هي: "الغذاء العالمي"، و"منظمة كير"، و"أدرا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى