مجلة أمريكية: اليمن منطقة للتنافس على مستوى الشرق الأوسط

>

حسبما ذكرت المجلة  أن الحرب في اليمن أودت بحياة 100000 شخص ودفعت بدولة من أفقر دول العالم العربي إلى حافة المجاعة. اليوم أصبح اليمن منطقة للتنافس على مستوى الشرق الأوسط بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين من جهة أخرى، الأمر الذي قد يدفع بالوضع في المنطقة نحو التصعيد.

في ظل الحروب والتوتر لدى العديد من المناطق حول العالم، إليكم أهم 10 مناطق قد تشهد تصعيدا خطيرا في عام 2020 وحسب مجلة foreignpolicy الأمريكية


تعتبر النزاعات المحلية مرايا للاتجاهات العالمية. إذ تعكس الطرق والوسائل التي تتنافس من خلالها القوى العظمى

كما تشهد القارة السمراء مناطق توتر عدة منها الصراع العرقي الذي تشهده إثيوبيا، وأسفر عن مقتل المئات وتشريد الملايين وإذكاء العداء بين قادة المناطق. وحسبما ذكرته المجلة فإن الانتخابات المقررة في مايو 2020 يمكن أن تكون عنيفة ومثيرة للانقسام.

من ناحية أخرى فإن الوضع الليبي يمكن أن يتجه نحو التفاقم في الأشهر المقبلة، حيث تعتمد الفصائل المتنافسة بشكل متزايد على الدعم العسكري الأجنبي لتغيير ميزان القوى. فقد أنشأت الدولة الإسلامية موطئ قدم صغير لها في ليبيا لكنها هُزمت. كما أدت الاشتباكات القبلية إلى زعزعة الصحراء الجنوبية الشاسعة للبلاد.

وأعاد النزاع بين الهند وباكستان عام 2019 بشأن منطقة كشمير المتنازع عليها الأزمة في المنطقة إلى التركيز الشديد. فكلا البلدين يطالبان بأراضي الهيمالايا، المقسومة بحدود غير رسمية وفق ما يسمى بخط السيطرة. المنطقة حسب رأي المجلة قد تشهد تصعيدا كبيرا العام الحالي.

الجدير بالذكر أن الحرب والنزاع في سوريا قد غاب عن القائمة التي أعدتها المجلة المذكورة دون ذكر السبب. فما رأيكم؟

المصدر:foreignpolicy

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى