مساع حكومية لإعادة مواطنين بالخارج دون حسبان عواقب كورونا

> وزير الصحة يدعو لاستمرار إغلاق منافذ اليمن منعا لوصول كورونا

>
عدن «الأيام» خاص:
قال وزير الصحة والسكان د. ناصر محسن باعوم إن هناك جهات حكومية وغير حكومية تسعى إلى إعادة مواطنين يمنيين لليمن غير آهبين بمخاطر وباء كورونا المستجد، كاشفا قيامها بعمليات تسجيل المواطنين في بلدان الهند ولبنان والسعودية، على أمل إعادتهم إلى اليمن خلال الفترة القادمة.

ويشير باعوم بذلك إلى يمنيين ربما تقطعت بهم السبل في دول الخارج، إثر الأوضاع التي تعيشها معظم دول العالم نتيجة تفشي وباء (كوفيد 19) كورونا، والذي حصد حتى أمس نحو 40 ألفا من الوفيات، وإصابة حوالي 600 ألف شخص، فضلا عن وضع ما لا يقل عن 3 مليارات نسمة تحت الحجر الصحي في جميع أنحاء العالم.

ودعا باعوم في رسالة رسمية مؤرخة يوم 29 مارس، اطلعت عليها «الأيام»، أمس د. معين عبدالملك رئيس الوزراء الى استمرار إغلاق جميع منافذ البلاد البحرية والجوية والبرية في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، والذي مازالت اليمن خالية من أي إصابة به.

تاليا نص الرسالة:

"نظراً للظرف الراهن الذي يمر به العالم جراء استمرار انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، فإننا نعمل بشكل متواصل على جميع الأصعدة وبحسب الإمكانيات المتاحة لنا على استمرار خلو بلادنا حتى الآن من هذا الوباء.

إلا أنه وخلال الأيام الماضية لاحظنا أن هناك عددا من الجهات الحكومية وغير حكومية تقوم بتسجيل المواطنين اليمنيين في الهند ولبنان والسعودية وغيرها من الدول، وذلك للعمل على إعادتهم خلال الأيام القادمة إلى اليمن، وهذا الإجراء في مثل هذا الظرف يعد إجراء خطيرا وغير مدروس، وقد يتسبب في انتشار الوباء في بلادنا وبشكل واسع في ظل الإمكانيات الشحيحة، ووضع البلاد الصعب ونظامنا الصحي المتضرر بسبب الحرب..

وعليه فإننا نطلب من دولتكم التوجيه للجهات المعنية باستمرار إغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية لفترة أطول، لضمان عدم وصول الوباء إلى بلادنا وانتشاره، مع علمنا بصعوبة هذا الاختيار على مواطنينا في الخارج، إلا أنه الاختيار الأمثل حاليا لتجنب وقوع الكارثة على ملايين من أبناء شعبنا.

ولكم خالص الشكر والتقدير

ناصر محسن باعوم

وزير الصحة العامة والسكان".

وعلى صعيد متصل علمت "الايام" ان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وجه محافظ المهرة محمد علي ياسر بإغلاق منافذ المحافظة (صرفيت وشحن) مع سلطنة عمان ابتداءا من امس الاثنين الساعة 12 ظهرا.

واضاف مصدر حكومي مطلع "توجيهات الرئيس تقضي بمنع المواطنين اليمنيين او الوافدين من الدخول عبر هذه المنافذ حرصا على سلامة المواطنين اليمنيين في الداخل وذلك في اطار الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا".

وقضت التوجيهات الرئاسية بإغلاق المنافذ حتى اشعار اخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى