أول دفعة من العالقين بالأردن إلى مطار سيئون

سيئون/الرياض «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

علمت «الأيام» أنه من المقرر أن تصل، اليوم الخميس، إلى مطار سيئون محافظة حضرموت طائرة تقل اليمنيين العالقين في الأردن.

وذكر مصدر أن الطائرة ستقلع عند الساعة العاشرة صباحا، من مطار عمان، ومقرر وصولها الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم الخميس وعلى متنها عشرات اليمنيين العالقين بالأردن.

وكانت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا أقرت، مساء الثلاثاء الأربعاء، في اجتماع بالعاصمة السعودية "الرياض" خطة لتنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج وفق الضوابط والإجراءات الصحية والاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية.

وقال مصدر حكومي أخر إن نقل العالقين اليمنيين يشمل دول مصر والأردن والهند.

وتتضمن الخطة المعايير الخاصة بإعادة العالقين وطرق ونظام إعادتهم من خلال اللجنة، بالتنسيق مع السفارات اليمنية، والسلطات المعنية في الدول الشقيقة والصديقة، وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بأحكام الدخول عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

كما تشمل ضوابط استقبال العالقين والتأكد من سلامتهم إما عبر الفحص بجهاز (إل بي سي آر) لدى السلطات الصحية في الدول التي قدموا منها وإخضاعهم للحجر المنزلي، أو إجراء الفحوصات بذات الآلية في منافذ الوصول وإخضاعهم للحجر الصحي للمدة الزمنية المعتمدة وفق المعايير العالمية، موضحاً أن العالقين هم الذين ذهبوا للخارج بشكل عارض ومؤقت للعلاج أو السياحة أو مهمات عمل، ووجدوا أنفسهم عالقين بعد انتهاء الغرض الذي ذهبوا من أجله في الخارج.

وأشارت وكالة سبأ "نسخة الشرعية" إلى أن اللجنة وجهت وزارتي الخارجية والنقل والصحة، بتكثيف الجهود لتطبيق البروتوكول الخاص بإعادة العالقين اليمنيين من الخارج وإيلاء اهتمام خاص بهؤلاء المواطنين الذين تقطعت بهم السبل، جراء هذه الجائحة العالمية.

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى