في أربعينية محمد محمود ناصر المحامي.. أبو أوسان غالٍ في واقع رخيص بئس المعادلة

> نجيب محمد يابلي

> لا رعاك الله يا ذلك الثلاثاء! كيف لا وقد رحل عنا العزيز الغالي أبو أوسان، محمد محمود محمد ناصر المحامي في قاهرة المعز التي تشرفت باستضافته مع الشيخ محمد عمر بامشموس في حلقة رجال في ذاكرة التاريخ بالغراء "الأيام" في 4 أبريل 2004م.
ورحل الأول يوم السبت 13 أغسطس 2016م، ورحل الثاني يوم الثلاثاء 21 أبريل 2020م.

العزيز الغالي أبو أوسان من مواليد التواهي يوم 6 فبراير 1946م (أي أنني أكبره بيوم واحد) في أسرة عريقة استوطنت التواهي وسكن ذكورها وإناثها ذاكرة عدن والجزيرة العربية.
تلقى العزيز الغالي تعليمه في عدن بدءاً من ابتدائية بندر جديد في التواهي وانتهاءً بكلية عدن في الشيخ عثمان والتحق عام 1964م بجامعة بغداد لدراسة الحقوق وتخرج بدرجة البكالوريوس عام 1969م لأنه قضى عاماً كاملاً في كلية الطب وغير تخصصه إلى الحقوق.

التحق العزيز الغالي بمكتب المدعي العام  (Attorney General) وتحول بعد فترة قصيرة إلى وزارة الدفاع مديراً لإدارة القضاء العسكري، ثم إلى مجلس الوزراء مدير الإدارة القانونية ومستشاراً لرئيس الوزراء حديث العهد علي ناصر محمد، وفي نفس الفترة كلف العزيز الغالي أبا أوسان للعمل رئيساً غير متفرغ لمحكمة الشعب العليا للجمهورية.

صدر قرار بتعيين العزيز الغالي محمد محمود ناصر للعمل رئيساً للجنة التراخيص بميناء عدن لخدمة وتموين البواخر، وانتقل بعد ذلك إلى المحكمة العليا للجمهورية مسجلاً عاماً وعين بعد ذلك نائباً لوزير الإسكان ثم مديراً عاماً لشركة التجارة الداخلية، ثم مديراً للدائرة القانونية بوزارة الاقتصاد والصناعة وعيّن بعد ذلك مستشاراً لوزارة العدل وعين بعد ذلك مباشرة مديراً للدائرة القانونية في وزارة النقل والمواصلات واستقر في ذلك الموقع قبل حلول عام 1982م.

محمد محمود محامياً ونقيباً للمحامين
قدم العزيز الغالي محمد محمود ناصر استقالته من الخدمة العامة وفتح مكتباً للمحاماة وتم اختياره في أبريل 1982م نقيباً للمحامين في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وساعده في ذلك تراكم الخبرة التي اكتسبها عبر تمثيل البلاد في سوريا والهند وبريطانيا وإيرلندا وكندا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

محمد محمود في الإطارين الوطني والقومي
وردت تفاصيل عمل وتألق محمد محمود ناصر على المستويين الوطني والقومي في اجتماعات اتحاد المحامين العرب في تونس والمغرب والجزائر وبغداد ودمشق وبيروت ومنح وسام المحامي العربي وشهادة تقديرية تتسلمها من عبدالحليم قدام، نائب رئيس الجمهورية السورية في ديسمبر 1994م.

أنجب العزيز الغالي محمد محمود ناصر الأعزاء الغاليين:
1 - أوسان (طبيب) 2 - سوزان (طبيبة) 3 - وسام (تكنولوجيا المعلومات) 4 - بسام (حقوقي).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى