شيخ صيادين: قوات إريترية تختطف 100 صياد في الخوخة

> الخوخة/ عدن «الأيام» خاص

> قائد عسكري يحذر من رد القوات المشتركة لانتهاكات إريتريا ويدعو الخارجية لتحرك دبلوماسي
> قال شيخ للصيادين ومصادر عسكرية إن قوات بحرية إريترية اعتقلت، لليوم الثاني أمس، مجموعة من الصيادين اليمنيين في المياه اليمنية، قبالة سواحل مدينة الخوخة المطلة على البحر الأحمر.

وصرح رئيس جمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية، خالد عبدالله صغير زرنوقي، أمس الأربعاء، لـ«الأيام» أن قوات إريترية على متن ثلاثة زوارق حربية أوقفت 25 قارب صيد بمن عليها والبالغ عددهم نحو 100 صياد، حينما كانوا على بعد 15 ميلاً من ساحل الخوخة مساء أمس الأول الثلاثاء، وتقع مدينة الخوخة جنوب غرب محافظة الحديدة، وتبعد عن جزيرة حنيش بحوالي 30 ميلاً بحرياً.

وقال زرنوقي: "إن السلطات الإريترية أفرجت لاحقاً، أمس، عن بعض الصيادين، فيما احتفظت بالآخرين رهن الاحتجاز حتى اللحظة".
وقال رئيس جمعية الصيادين بالخوخة: "إن القلق ما يزال يخيم على أسر وأبناء الصيادين، في حين روى بعض الصيادين العائدين طريقة مطاردة القوات الإريترية للصيادين، بينما كانوا يبحرون لأجل لقمة عيشهم".

وبشكل منفصل، قال قائد عسكري بالقوات المشتركة المرابطة في الساحل الغربي: "إن قوات بحرية من الجيش الإريتري دخلت إلى عمق المياه اليمنية أمس الأربعاء، وطاردت الصيادين في الساحل اليمني".
وأوضح المتحدث باسم القوات المشتركة بالساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، في تسجيل صوتي بعثه أمس، إلى "الأيام" أن قوات من خفر السواحل الإريترية دخلت إلى عمق الساحل اليمني، وتحديداً على بعد 18 ميلاً بحرياً من سواحل الخوخة والمخا.

وأدان الدبيش التصرف الإريتري، قال: "هذا انتهاك واضح وصريح للقوانين الدولية والاتفاقات الدولية ويعد مخالفة كبيرة".
ودعا ناطق القوات المشتركة وزارة الخارجية اليمنية، إلى تقديم شكوى للأمم المتحدة لإيقاف العبث الإريتري الذي تكرر في الآونة الأخيرة، وتجاوز القوانين البحرية المنظمة لعمليات الاصطياد وغيرها.

وقال الدبيش: "إن قيادة القوات المشتركة وجهت قواتها بضبط النفس والتحلي بالحكمة، لكنه أكد أن القوات المشتركة سترد على أية تجاوزات قادمة ترتكبها قوات خفر السواحل الإريترية".
وفي الأيام الماضية، نشرت تقارير عن محاولة احتلال قوات إريترية لجزيرة حنيش، إلا أن ناطق قوات المشتركة نفى ذلك، وتضم القوات المشتركة ألوية العمالقة الجنوبية وقوات حراس الجمهورية والمقاومة التهامية.

ودخلت اليمن وإريتريا في نزاع على ملكية جزر حنيش اليمنية، عقب سيطرة إريتريا عليها عام 1995م، ولجأت اليمن خلال حكم صالح إلى المحكمة الدولية لإنهاء النزاع، وحصلت على حكم بسيادة جزر حنيش مطلع عام 1999م.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى