أوتشا: انتشار سريع لكورونا باليمن ومعدل الوفيات يفوق المتوسط العالمي بـ4 مرات

> نيويورك «الأيام» خاص

> حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) من انتشار سريع لفيروس كورونا في اليمن ينذر بخطر ارتفاع الإجمالي للوفيات في البلاد.

وقالت أوتشا ومقرها نيويورك في تقرير نشرته على حسابها الرسمي في تويتر أمس الإثنين إن الوفيات بفيروس كورونا أعلى بأربع مرات تقريباً من المتوسط العالمي.

وأضافت "غالبًا لا يسعى الأفراد المصابون بأعراض إلى الفحص أو العلاج حتى تكون حالتهم خطيرة، لأن المرافق الصحية لا يمكن الوصول إليها أو أن المرافق المحلية ممتلئة أو لا يمكنها علاج المرضى بأمان".

وأضافت (أوتشا) في التقرير إنه "حتى 13 يونيو بلغ عدد الحالات المؤكدة لـ كوفيد- 19 في اليمن 709، مع 161 حالة وفاة و42 حالة تعافٍ".

وقال التقرير إن المعدل الإجمالي للوفيات لا يزال مرتفعاً بشكل مثير للقلق، إذ يقل قليلاً عن 25 في المائة، وهو أعلى بأربع مرات تقريباً من المتوسط ​​العالمي.

وتشمل الأسباب الأخرى التي تفسر سبب تأخر الأشخاص في البحث عن العلاج وفقاً للتقرير إلى الخوف من وصمة العار، والمخاوف بشأن السلامة، والمخاطر المتصورة لطلب الرعاية.

وأشار التقرير إلى أن النظام الصحي متهالك ويعاني من خطر الانهيار في ظل جائحة كوفيد-19.

وقال التقرير إن الوكالات قامت بزيادة عدد وحدات العناية المركزة (ICUs) في مستشفيات COVID - 19 المعينة، بإضافة 21 وحدة العناية المركزة الجديدة إلى 38 الموجودة، وبذلك يصل العدد الإجمالي إلى 59. بالإضافة إلى ذلك، ينشر الشركاء مستشفيين ميدانيين متنقلين بسعة عالية مع ما يقرب من 100 سرير وتوفير الرواتب لـ 9000 عامل في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

حماية نظام الصحة العامة في أكثر من 4300 مرفق رعاية صحية غير COVID هي أولوية أخرى، للحفاظ على الخدمات للأمراض والأمراض الفتاكة الأخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى