46 منظمة تخاطب المبعوث الأممي بشأن لقاءاته التشاورية

> عدن «الأيام» خاص

> أصدرت 46 منظمة ومؤسسة جنوبية ناشطة في المجتمع المدني في عدن أمس الاثنين مذكرة إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس؛ للتعبير عن استغرابهم من اللقاءات التشاورية التي أجراها مكتبه قبل أيام مع منظمات مدنية غالبيتها في الخارج.

وكان مكتب جريفيثس قد نظم يومي الثامن والتاسع من يونيو الحالي نقاشات حول الأزمة في اليمن اقتصرت على مشاركة شخصيات تمثل ذاتها بشكل انفرادي، ونصفهم يقيم خارج البلاد، دون أن يكونوا قريبين من معاناة المجتمع في الداخل، أو لهم تأثير مجتمعي.

وقالت مذكرة المنظمات الأهلية العاملة في المحافظات الجنوبية المحررة في نصها:

نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية، المبين أسماؤها أدناه، نهدي تحياتنا إلى السيد مارتن جريفثس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

نجدها مناسبة أن نتخاطب مع سيادتكم؛ لنعرب لكم عن امتنانا لما تقومون به من جهود للوصول إلى سلام شامل ومستدام في اليمن.

وكما تؤمنون به، فان تلك المساعي تتطلب التشاور حول فرص إحلال السلام في اليمن، مع مختلف أطياف المجتمع اليمني، والاستماع إلى أصوات الفئات القريبة من أوساطه، وبالذات تلك المنظمات الأهلية اللصيقة به التي تمثل ضميره وصوته وتعيش معاناته.

ومن هذا المنطلق، فقد لمسنا بأن اللقاء التشاوري، الذي نظمه مكتبكم الموقر يومي الثامن والتاسع من يونيو الحالي عبر تقنية الاتصال المرئي، قد استثنى المنظمات الأهلية للمجتمع المدني، وبالذات العاملة في المحافظات الجنوبية المحررة، واقتصرت المشاركات على تلك الشخصيات التي تمثل ذاتها بشكل انفرادي، دون مراعاة لدورها وتأثيرها ومكانتها المجتمعية، لاسيما وأن نصفهم مقيم خارج البلد، دون أن يكون قريبا من معاناة مجتمعه.

مرة أخرى نؤكد على أنه، دون مشاركة منظمات المجتمع المدني العاملة في المحافظات الجنوبية التي تعيش معاناة مجتمعها المكلوم، ستظل تلك المشاركات ناقصة الأداء والنتيجة.

ننتهز نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية هذه الفرصة لنعرب لسيادتكم عن تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في مساعيكم لإحلال السلام.

وحملت المذكرة توقيع المنظمات التالية:1)المركز الاستشاري للحقوق والحريات، 2 الرابطة الإعلامية الجنوبية سما، 3 منظمة سما للتنمية والإرشاد 4) منظمة احرار لحقوق الإنسان، 5) موسسة الحرية لحقوق الإنسان، 6) مركز (مدار) للبحوث والدراسات.

7) مؤسسة الازدهار للتنمية و التأهيل بحضرموت، 8)منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات وحقوق الإنسان، 9)مؤسسة فور كية (4K) لحقوق الإنسان.10)مركز سقطرى  لحقوق الإنسان 11)مؤسسة المهرة للأعمال الإنسانية 12)مؤسسة صح لحقوق الإنسان 13)مؤسسة يافع نيوز الإعلامية 14)مؤسسة المستقبل الأمن  للتنمية وبناء السلام 15)مؤسسة الضالع الإعلامية وحقوق الإنسان 16)مؤسسة خليج عدن للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية. 17)مؤسسة الطاقة التنموية الإنسانية 18)مؤسسة الشباب الديمقراطي 19)مؤسسة كلمة حق لحقوق الانسان والتنمية 20) منظمة تعايش - السويد 21) المجموعة الجنوبية للحقوق والحريات - جنيف 22) مؤسسة طلائع الغد الإنسانية التنموية. 23) جمعيه الخياطه والخدمات التنميه الحرفيه.24) الاتحاد الحرفين التنمويه للجمعيات والمؤسسات. 25) التكتل النسوي الجنوبي في اوربا. 26) المنظمة الوطنية للشفافية والاصلاح المالي والاداري.27) رابطة الشباب الديمقراطي (رشد) 28) مؤسسة طموح للتنمية الانسانية 29) مؤسسة الارتقاء التنموية 30) مؤسسة شباب عدن الواعد التنموية 31) مؤسسة شباب عدن لاصلاح وتعمير محافظة عدن 32) مؤسسة برودكونز الانمائية. 33) مؤسسة ادراك التنموية. 34) ملتقى شباب حضرموت بعدن. 35) الخيمة العالمية للشباب الحضارم. 36) مؤسسة الفنار التنموية. 37) مؤسسة لمسة انسانية التنموية. 38) مركز عدن للتوثيق والدراسات الجنوبيه 39) موسسة حريه للتنمية وحقوق الانسان. 40) مؤسسة وطن. 41) التكتل النسوي الجنوبي - عدن. 42) مؤسسة جنوب المستقبل. 43) مبادرة محبي عدن. 44) شبكة جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في عدن. 45) التحالف الوطني لمنظمات المجتمع المدني الجنوبي.46) منظمة السعيد التنموية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى