المهجر الامريكي بين العامين 1920م و 2020م

> نجيب محمد يابلي

> التاريخ يعيد نفسه كما يقال، وهذا ما حصل معي عندما وقفت أمام مشهدين يفصلهما قرن واحد، والمشهدان عربيان لحما ودما وعظما، وهما مصدر فخر واعتزاز، لذلك قررت إشراك القارئ معي في ذينك الحدثين العربيين.
ها نحن في الولايات المتحدة الأمريكية وفي نيويورك في العام 1920م حيث أُعلن للعالم عن تأسيس الرابطة القلمية للشعراء العرب، وممن أعلن ارتباطه بالرابطة:

1- ميخائيل نعيمة (مستشار الرابطة)

2- إيليا أبو ماضي

3- نسيب عريضة

4- رشيد أيوب الخوري

5- عبدالمسيح حداد

6- نعمة الحاج

7- أمين مشرق

8- أمين الريحاني

9- ندرة حداد

10- إلياس عطا الله

غني عن الإفادة أن المؤسس لهذه الرابطة القلمية هو الأديب والشاعر والفيلسوف جبران خليل جبران (1883 - 1931م) وهو من مواليد قرية بِشرّي بلبنان، ووفاته في نيويورك التي تأسست فيها الرابطة القلمية وازدهرت وأينعت وأثمرت.

ماذا عن الحدث العربي عام 2020م
شهدت البلاد، وخاصة عدن، كوارث نجمت عن سيول عارمة أخذت الأخضر واليابس، وتشرد الخلق، وهُدمت منازل، وترتب على ذلك مواقف إنسانية بالغة الإيجابية، ودخلت ميزان حسنات إخواننا في المهجر الأمريكي، تتمثل في أبناء الجالية الجنوبية في كاليفورنيا وعميدها الرجل البار الفاضل جياب الجعبي، فأعدت جمعية أبناء الضالع الخيرية الاجتماعية برنامج عمل لإسعاف المنكوبين، سواء على مستوى الأفراد أم المساكن.

شرفني الأخوة في الجمعية، وأذكر منهم الشيخ لطفي علي مانع والدكتور عمر الحصيني والمحامي خالد الحريري وبحضور الأخ الدكتور صالح الحكم، والتقينا للاتفاق على خطوط عريضة، وعملنا بروح الفريق الواحد، ومعي الأخ علي عبدالمجيد جوهري وأخرون.
كان لنا شرف العمل من خلال منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي ومراكز أخرى على مستوى الشيخ عثمان والمنصورة والمعلا ومديريات أخرى.

كانت الجالية الجنوبية في الولايات المتحدة ممثلة بالعميد جياب الجعبي الذي أخجل تواضعي كثيراً بمنحي الثقة والاعتزاز بشخصي، ومعه أخوه عبدالله الجعبي وأعزائي في جمعية أبناء الضالع.
برنامج عملنا سار بكل ثبات ونجاح، وهي شهادة أعتز بها سواء على المستوى الشخصي أم على مستوى أبناء جمعية الضالع أو أبناء الجالية الجنوبية في كاليفورنيا ممثلة بالعميد جياب الجعبي الذي ذكرني بالقائد العسكري الخالد جياب الذي أخزى الاستعمار الفرنسي بالمعركة التاريخية المشهورة ديان بيان فو.

المجد والخلود للرابطة القلمية في المهجر الأمريكي

المجد والخلود لجمعية أبناء الجالية الجنوبية في المهجر الأمريكي

المجد والخلود لعام 1920 وعام 2020م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى