لحج.. "التقرح البكتيري" يهدد آلاف أشجار الليم

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
شكا العديد من المزارعين في دلتا تبن بلحج من أن أشجار الليم الحامض مهددة بالفناء، إثر إصابتها بمرض فتاك يعرف بمرض التقرح البكتيري، مما كبدهم خسائر مالية.


وقال المزارعون في أحاديث متفرقة لـ«الأيام» إن الآلاف من أشجار الليم مهددة بالقلع بسبب هذا المرض، رغم استخدام المزارعين للعديد من الأدوية الزراعية والمبيدات، ولكن دون جدوى.

لحج.. "التقرح البكتيري" يهدد آلاف أشجار الليم
لحج.. "التقرح البكتيري" يهدد آلاف أشجار الليم

وطالب المزارعون الجهات المختصة في الزراعة بالتحرك وإيجاد حلول ومعالجات لتقليل الخسائر التي تكبدوها، مؤكدين أن تأثير المرض أدى إلى انخفاض منتوج شجرة الليم والقيمة التسويقية لها، ويخشون من انتهاء أشجار الليم.


من جانبها قالت المهندسة الزراعية وفاء محمد ناصر لـ«الأيام» إن مرض التقرح البكتيري في أشجار الليم يعد من الأمراض المنتشرة في العديد من مديريات المحافظة، وأول ظهور لهذا المرض كان في عام 89 م بمديرية طور الباحة، وإنه قد اكتسح جميع مديريات المحافظة والمحافظات الأخرى خلال السنوات الماضية، وليس له علاج، وهو، حسب قولها، ينشط في فترات معينة نتيجة للظروف الجوية.


وأشارت وفاء إلى أن العديد من الأبحاث والدراسات الأكاديمية خصصت لمرض التقرح البكتيري، إضافة إلى إقامة العديد من الدورات للمزارعين بخصوص هذا المرض، داعية المزارعين للاهتمام بعملية الريّ والتسميد كجانب فني؛ للتقليل من الضرر ولتسهيل لتعايش مع هذا المرض الذي يصيب أشجار الحمضيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى