انطلاق حملة لتحصين الماشية في ردفان

> ردفان «الأيام» وضاح الحالمي

> نفذ مكتب الزراعة والري بمحافظة لحج اليوم الإثنين الحملة البيطرية الميدانية في مديرية ردفان بالتنسيق مع مكتب الزراعة بالمديرية.
وتشمل الحملة تطعيم الماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والجذري والطفيليات الداخلية والخارجية، والتي تستمر 8 أيام، مستهدفة ثلاث مديريات الحبيلين حالمين والملاح.

وانطلق الفريق البيطري من مدينة الحبيلين مستهدفا تجمعات الماشية، لينتقل بعدها إلى مناطق الثروة الحيوانية والرعاة في المديرية.
وطالب نائب مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة م.أحمد بن أحمد طيرم، خلال لقائه مدير عام المديرية منير فاضل، السلطة المحلية بالتعاون مع فريق العمل وتسهيل كل السبل لضمان نجاح الحملة البيطرية.

ويعتبر طاعون المجترات الصغيرة مرضا فيروسيا يصيب الأغنام والماعز، وينتشر في كثير من مناطق شرق أفريقيا باسم "كاتا" ويعني التهاب القنوات التنفسية.

وتدوم فترة حضانة الفايروس من 3 إلى 6 أيام، ولا يتكاثر الفيروس داخل الجسم المضيف دون أن تظهر أعراض المرض، بعد ذلك تظهر حمى فجائية ووهن فجائي للماشية يصحبها فقدان للشهية وزيادات إنتاج إفرازات مخاطية أنفية شفافة بعد مدة يتحول لون المخاط إلى لون أصفر، ما يسبب ضيق تنفس حاد وإسهالا، ومن الشائع أيضا ظهور التهابات رئوية في المراحل المتقدمة للمرض، كما قد يسبب إجهاضا للحيوانات الحاملة وموت الحيوان المصاب خلال 5 إلى 10 أيام من ظهور الحمى.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى